نقابة المهندسين توقع اتفاقية مع «ptc العالمية» لادخال برامج...


24-09-2012

«المهندسين» توقع اتفاقية مع «ptc العالمية» لادخال برامج التعليم التكنولوجي المحوسب الى الاردن


قال وزير التربية والتعليم الدكتور فايز السعودي ان الوزارة تسعى الى تحقيق نقلة نوعية في خفض الامية الحاسوبية وتطوير بيئات تعلم رقمية فاعلة تقوم على الصفوف الافتراضية والتعليم الذاتي والتعلم عن بعد وتوظيف الالواح الذكية واستراتيجية التعلم بالمشروع والتعلم بالعمل وباللعب للوصول الى التعليم النموذج في المنطقة الذي يحتل التعليم الذكي جانبا منه.

واضاف خلال حفل توقيع اتفاقية بين نقابة المهندسين والجامعة التابعة لشركة ptc العالمية المشرفة على عدد من برامج التربية والتعليم في الولايات المتحدة الامريكية بحضور نقيب المهندسين عبدالله عبيدات ان هذا اللقاء يأتي ليؤكد على اهمية التعلم بالمشروع واهمية الابتكار والتجديد في التعليم وتحويل ما امكن من فرص تعليم الى فرص تعلم تنمي المهارات الحياتية ومهارات الالفية الجديدة واقتصاد المعرفة.

واشار الى ان هذا اللقاء يصب في خدمة مساعي الوزارة لاعداد التصور الشمولي لتطوير التعليم الذي تعكف الوزارة على اعداده امتثالا للتوجيهات الملكية الاخيرة.

واكد السعودي حرص الوزارة على الانتقال من التعلم من اجل التعلم الى التعلم من اجل الفهم والحياة، وتحقيق هدف التربية في تنمية القدرات العقلية للطلبة، وهدف التعليم في تعزيز فرص الفهم وتطوير مهارات الحياة.

وقال ان تطوير استراتيجيات التعليم من الوسائل والاساليب النمطية الى طرق ابتكارية في التعليم والتعلم يفرض حضوره في ظل قرية رقمية مفتوحة، وهو ما يحتاج اليه الاردن في ظل قرية رقمية مفتوحة.

واشار الى ان الاردن حقق تقدما واضحا في مسيرته وفق مؤشرات الرصد العالمي للتعليم وخاصة في الرياضيات والعلوم القرائية، وان توظيف احدث البرامج في مجال التصميم الهندسي والرياضيات والتكنولوجيا والمشاريع الابتكارية تسهم في اعادة انتاج اجيال مسلحة بمهارات سوق العمل ومتطلباته.

ولفت الى ان الوزارة امام تحد يتمثل في تعظيم الاستفادة من الانظمة التعليمية المتقدمة والتطبيق الفعال للانظمة الحاسوبية والرقمية في التربية والتعليم بشكل يحقق للمتعلم فرصا حقيقية للتعلم تجعل من الحاسوب والانترنت وسيلة تعلم اكثر منها وسيلة تسلية وتواصل.

وقال ان الوزارة حريصة على اعداد التصور الشمولي الذي وجهنا له جلالة الملك اضافة الى المباشرة في اجراءات عقد المؤتمر الثاني للتطوير التربوي وانها بدأت خطوات جادة للعمل في هذا الاطار مستفيدة من الفرص المتاحة التي يوفرها الدعم الملكي والمبادرات الهاشمية.

من جانبه، قال نقيب المهندسين عبدالله عبيدات ان اللقاء يهدف الى التعريف ببرنامج مهم في حياتنا العلمية والمهنية وتتطلع له النقابة لتحقيق الفائدة للمهندس والطالب والمدرب والارتقاء بالوطن وتجاوز الطرق التقليدية للتعلم التقني والهندسي.

واشار عبيدات الى ان الاتفاقية التي تم توقيعها تخدم توجهات وزارة التربية والتعليم في تطوير اساليب التعليم.

ولفت الى ان النقابة قامت من خلال صندوق التقاعد بشراء مصنع المحترفون ليكون ذراعا استثمارية وعلمية للنقابة والمهندسين، وان النقابة بدأت بجني ثمار هذه الشركة والتي تطبق برمجيات شركة ptc.

واكد عبيدات ان التقدم التقني والعلمي والصناعي يعد احد اهم اشكال التقدم وان هناك فرصا لتحقيق المزيد من التقدم والنجاح لما يتمتع به الاردن من موارد وطاقات بشرية.

وقدم مدير عام شركة الضفاف المملوكة لنقابة المهندسين المهندس مدحت ابو العينين شرحا حول عمل البرامج التعليمية ودورها في تطوير التعليم في عدد من دول العالم مثل الهند واستراليا والصين التي ساهمت تلك البرمجيات في نقلها الى مصاف الدول المتقدمة.

وحضر حفل توقيع الاتفاقية المخترع الاردني المهندس يسري الحاج يوسف الحاصل على المركز الاول على مستوى العالم في مؤتمر براءات الاختراع الذي عقد في سويسرا امام الف اختراع، ووصفته قناة سي ان ان الامريكية بانه الشخص الذي سينقذ الملايين من خلال اكتشافاته العلمية في مجال التخطيط الطبي لقلب الجنين بداية ووصولا الى قلب اصغر قلب مخلوق (نملة) مما غير مسار نظريات علمية سابقة.

وتهدف الاتفاقية التي وقعها عن النقابة نقيب المهندسين عبدالله عبيدات وممثل عن ptc الى ادخال برامج التعليم التكنولوجي الحوسبي الى الاردن من خلال ذراع نقابة المهندسين العلمية والتكنولوجية (شركة الضفاف) ومركز تدريب المهندسين، كما تهدف الى توفير تدريب وتعليم هندسي مستمر للمهندسين والمتخصصين الاردنيين مما يساهم في تطوير الصناعة والتعليم الهندسي والعلمي في المملكة.

ومن خلال الاتفاقية قامت النقابة بالتعاقد مع ptc لتدريب المهندسين على اعداد كوادر لتدريب طلبة المدارس وتوفير البرمجات المناسبة للمدارس مجانا انطلاقا من مسؤوليتها الاجتماعية .

يتواجد حاليا:
75
أنت الزائر رقم:
15237331