مركز تدريب المهندسين يعقد البرنامج التدريبي المنظومة الشاملة...


14-10-2012

  

برعاية نائب نقيب المهندسين م. ماجد الطباع عقد مركز تدريب المهندسين برنامج تدريبي متخصص بعنوان "المنظومة الشاملة لتقييم الاستدامة" وذلك بالتعاون مع المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (GORD) و المنظومة القطرية لتقييم الاستدامة "كيوساس" - (QSAS) وبمشاركة عدد من المهندسين والعاملين والمهتمين المختصين بالشأن البيئي والاستدامة.
 وتميز البرنامج الذي عقد في عمان على مدار ثلاثة ايام تدريبية من السابع لغاية التاسع من تشرين الأول الجاري بمشاركة واسعة من الاردن، فلسطين، سوريا، الامارات العربية المتحدة، اليمن وليبيا ومن القطاعين العام والخاص قدمه مدير برامج البحوث في المنظمة الخليجية للبحث والتطوير الدكتور عصام السراج.
وتمحورت مواضيع البرنامج بشكل عام حول تغيير طرق تصاميم وبناء وتشغيل الأبنية من خلال الترويج لممارسات البناء الصحية والموفرة للطاقة والموارد ومعالجة التحديات البيئية وتمكين مجتمع البناء لاعتماد تطبيقات وممارسات مستدامة اضافة الى تطوير وتصميم وإنشاء المباني المستدامة ولجعلها أحد العناصر الرئيسية الداعمة والمحركة لهذا التحول في المنظور الإنشائي العقاري والمحافظة على الطاقة وتوفيرها، كما تم التركيز على عدة مواضيع هامة اخرى من ابرزها الطاقة المتجددة، المواد، المياه، وتدوير النفايات وغيرها من المواضيع تتعلق بالبيئة والاستدامة كتصميم وبناء وتشغيل المباني بما في ذلك الآثار المترتبة على الازدحام المروري والتلوث بمختلف أشكاله واستخدام الأراضي والانبعاثات الضارة واستهلاك المياه والأعباء المرتبطة بالتغذية بالمياه ونظم المعالجة.
واكد نائب نقيب المهندسين م. ماجد الطباع  بأن هذا البرنامج جاء سعيا من نقابة المهندسين ممثلة بمركز تدريب المهندسين على تطوير الخدمات الهندسية لكافة الزملاء ولرفع كفاءة المهندس الاردني والمهندس العربي وتعزيز دوره الريادي ولفتح اسواق عمل جديدة في منطقة الخليج عموما وفي دولة قطر الشقيقة، مؤكدا على اعتزازه بالشراكة مع المنظومة القطرية لتقييم الاستدامة "كيوساس" وبأن هذا البرنامج هو الأول في الاردن وسيتبعة برامج تدريبة اخرى خلال الفترة القادمة آملا في الوقت نفسه ان تكون هذه الخطوة حافزاً لجميع المهندسين بالمشاركة في هذا البرنامج مستقبلاً والاستفادة منه لتنمية قدراتهم.
مدير مركز تدريب المهندسين المهندس سمير الخطيب أن نقابة المهندسين ومن خلال ذراعها العلمي مركز تدريب المهندسين تسعى لتطوير العمل الهندسي وذلك بالشراكة مع العديد من الجهات العالمية بهدف توسيع قاعدة الشراكة والعمل المشترك مع كبرى الجهات في القطاعين العام والخاص مؤكداً مضي النقابة قدما بسياستها الهادفة إلى الارتقاء بالمهندس الأردني والعربي وتعزيز قدرته وخبراته زيادة معرفته العلمية والمهنية وقدرته على المنافسة والحصول على فرص عمل افضل داخل وخارج المملكة وتعزيز من امتيازاته وحوافزه نتيجة اكسابه المعارف الجديدة في موقع عمله.
مدير برامج البحوث في المنظمة الخليجية للبحث والتطوير الدكتور عصام السراج اكد على اعتزازه وبالتعاون مع نقابة المهندسين ومركز التدريب في عقد هذا البرنامج للمرة الاولى في الاردن، وعبرعن سعادته بالمشاركة الواسعة والمتنوعة وخصوصا من الدول العربية اضافة الى الاردن حيث كان لهذه المشاركات قيمة كبيرة مكنت الجميع من تبادل الخبرات واثراء هذا اللقاء بتجارب واقعية.
يذكر ان المنظومة القطرية لتقييم الاستدامة  هي اول منظومة متكاملة في الشرق الاوسط تهدف لتقييم البناء المستدام وتشجيع تطبيق مفاهيم الاستدامة في المشهد العمراني وتحقيق التنمية الشاملة على المدى الطويل في قطر والمنطقة ككل، وذلك بهدف تطبيق معايير البناء الأخضر المعتمد التي تعتبر الزامية للعمل في قطر.
وتهدف إلى تقديم بيئة حضرية مستدامة للحد من التأثيرات البيئية مع تلبية احتياجات المجتمع المحلي، لتأخذ هذه المنظومة في الاعتبار وضع معايير محددة للاستدامة على الصعيد الإقليمي، مع الالتزام بالمعايير الدولية‪، وجاءت كنتاج  لدراسة أكثر من 140 منظومة عالمية، اضافة الى إيجاد طراز حديث يجمع بين ممارسات الماضي ومتطلبات المستقبل ويقدّم هوية عمرانية حديثة ومميزة، كما صممت معايير كيوساس لتحسين كفاءة استهلاك الطاقة والمياه والأداء البيئي مما يساعد على تحسين الجودة الشاملة.
 

يتواجد حاليا:
155
أنت الزائر رقم:
14651930