المكتب الدائم والهيئة العربية لتأهيل واعتماد المهندسين...


20-10-2012

عقد المكتب الدائم والهيئة العربية لتأهيل واعتماد المهندسين في اتحاد المهندسين العرب اجتماعاً مشتركاً في مقر نقابة المهندسين الأردنيين بعمان يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين برئاسة الأستاذ الدكتور عادل إبراهيم الحديثي/ الأمين العام للاتحاد وحضور أعضاء المكتب الدائم/ ممثلي الهيئات الهندسية العربية (الأردنية، الإماراتية، البحرينية، السعودية، السودانية، السورية، العراقية، الفلسطينية، الكويتية، اللبنانية، الليبية، المصرية والمغربية).
وفي بداية الاجتماع رحب المهندس عبدالله عبيدات/ نقيب المهندسين الأردنيين بالحضور وأكد على تقديم الدعم الكامل من قبل النقابة لإنجاح مختلف نشاطات الاتحاد، كما حضر المهندس ناصر الهنيدي/ أمين عام نقابة المهندسين الأردنيين افتتاح الاجتماع.
من جانبه شكر الدكتور عادل الحديثي أمين عام الاتحاد نقابة المهندسين الأردنيين ممثلة بنقيب المهندسين على استضافتهم لهذا الاجتماع، ولدعمهم أنشطة الاتحاد والمشاركة الفعالة فيها.
وتم خلال الاجتماع مناقشة مشروع حصر الطاقات الهندسية في الوطن العربي حيث استعرض الأمين العام للاتحاد الجهود التي بذلت في الفترة السابقة وما توفر من إصدارات وإحصائيات صادرة عن مختلف المنظمات والاتحادات العربية، وأكد على ضرورة ملء الاستمارات الخاصة بالمشروع من قبل الهيئات الهندسية العربية وإرسالها إلى الأمانة العامة، وبيّن أنه تقرر التعاقد مع أحد المكاتب المختصة للمساعدة بإنجاز المشروع.
كما ناقش المشاركون مشروع دليل الشركات الهندسية العربية حيث تم الاتفاق على أن يقوم مقرر المكتب الدائم المهندس بادي الرفايعة بمتابعة إنجاز المشروع من خلال التعاقد مع إحدى الشركات المختصة وبالتنسيق مع الأمين العام للاتحاد.
وقد استعرض المشاركون أبرز النشاطات التي قام الاتحاد بتنظيمها خلال هذا العام إضافة إلى النشاطات التي سيتم عقدها ومنها: المؤتمر الخامس لهيئة المكاتب العربية الذي سيعقد في القاهرة في بداية شهر كانون أول القادم بعنوان التواصل بين المؤسسات الهندسية الاستشارية في الوطن العربي، إضافة إلى عقد اجتماع اللجنة التنفيذية والجمعية العمومية لهيئة المعماريين العرب في الأردن في نهاية العام، كما سيتم تنظيم ندوة في الدار البيضاء/ المغرب في نهاية الشهر القادم حول التوثيق الفني لجميع مراحل التشييد، ويعمل الاتحاد على عقد مؤتمر للمهندسين العرب المغتربين بمشاركة شخصيات من المهندسين العرب داخل الوطن وفي المهجر.
وأكد أمين عام الاتحاد على أنه سيتم عقد المؤتمر المعماري العربي الدوري خلال العام القادم، إضافة إلى عقد مؤتمر لهيئة التحكيم العربية،و مؤتمر لهيئة البناء والتشييد، وكذلك سيتم عقد عدد من الورش حول التأهيل والاعتماد وعدد من دورات التحكيم في عدد من الدول العربية، كما سيتم عقد مؤتمر حول العولمة والتعليم الهندسي بالتعاون مع اتحاد المنظمات الهندسية الإسلامية واتحاد المهندسين العرب واتحاد المهندسين اللبنانيين.
وناقش المشاركون في الاجتماع موضوع هوية اتحاد المهندسين العرب التي تمنح للمهندسين أعضاء الهيئات الهندسية العربية، حيث دعا الأمين العام للاتحاد أعضاء المكتب الدائم للحصول على مزايا وتسهيلات في بلدانهم لحاملي هويات الاتحاد وعائلاتهم مثل تخفيضات في الخطوط الجوية وفي المستشفيات.
وبيّن أمين عام الاتحاد أن اليوبيل الذهبي للاتحاد يصادف في الثامن والعشرين من شهر نيسان المقبل، وبهذه المناسبة ستقام احتفالية وسيتم إصدار كتاب يتضمن تاريخ الاتحاد والهيئات الهندسية العربية وتم الطلب من الهيئات الهندسية العربية بتزويد الاتحاد بمعلومات عن هيئاتهم الهندسية لإصدار الكتاب.
وحول المؤتمر الهندسي العربي السابع والعشرون وندواته التحضيرية الذي ينظمه اتحاد المهندسين العرب، اقترح الدكتور الحديثي أن يبحث هذا المؤتمر الذي سيعقد خلال عام 2014 موضوع النقل والطرق والمطارات.
وفي نهاية الاجتماع المشترك أعرب المشاركون في الاجتماع من الدول العربية عن شكرهم لنقابة المهندسين الأردنيين على حسن الاستضافة والتنظيم، مما كان له الأثر الكبير في نجاح الاجتماع وخروجه بقرارات تساهم في دعم مسيرة اتحاد المهندسين العرب.
 

يتواجد حاليا:
104
أنت الزائر رقم:
16783136