المهندسين تعقد ندوة البناء الأخضر لادراجها ضمن عدد مجلة...


05-01-2013

عقدت لجنة المجلة والمكتبة في نقابة المهندسين ندوة بعنوان (البناء الاخضر) لغاية ادراجها ضمن عدد مجلة المهندس الاردني المتوقع صدورها مع مطلع العام القادم .
وشارك في الندوة التي اقيمت تحت رعاية نقيب المهندسين عبدالله عبيدات عدد من المختصين في مجال البناء الاخضر من مختلف القطاعات الهندسية المختصة وادارها المهندس مازن النابلسي رئيس اللجنة .
و اشار نقيب المهندسين الى الدور الذي تقوم به النقابة في التنسيق بين مختلف فعاليات البناء الاخضر، والى ضرورة تفعيل الاجراءات المتعلقة بتحقيق التوازن بين متطلبات المستخدمين ومتطلبات البيئة.
واكد ان اجراءات النقابة تصب في موضوع رفع الكفاءة وتوكيد الجودة في مجالي التصميم والاشراف وان النقابة تركز جهودها وضمن مفهوم التنسيق مع المؤسسات ذات العلاقة في الحد من اي خلل في مجال الاشراف والتنفيذ، واشار الى ان البناء الاخضر نتاج لسلوكيات ايجابية نسعى كمختصين لتحقيقها ومنها موضوع شهادة المطابقة.
وتحدث في الندوة نائب رئيس الجمعية العلمية الملكية الدكتور عودة الجيوسي و رئيس الشعبة المعمارية في النقابة ورئيس لجنة البناء الأخضر النقابية المهندس بشار البيطار و مساعد امين عام النقابة للشؤون العلمية المهندس محمد ابو عفيفة والمقاول الناشط في مجال البيئة الخضراء المهندس يوسف الطراونة ورئيس قسم الاوامر التغييرية في وزارة الاشغال العامة والاسكان المهندسة هدى الشيشاني  ومن قسم الهندسة الميكانيكية في جامعة العلوم التطبيقية الدكتور نبيل بيظو ورئيس لجنة الابنية الخضراء في الشعبة المعمارية المهندس عماد الدباس والناشطة في مجال البناء الاخضر عضو مجلس الشعبة المعمارية المهندسة رولا الاسير والمهندس منتصر عريقات المقاول والناشط في مجال البناء الاخضر والمستشار في مجال البناء الاخضر المهندس احمد زهران.
واشار المهندس بشار البيطار الى اهمية ان تحترم الطروحات المختلفة للبناء الاخضر الثقافة المحلية مع الاشادة بدور التجربة الغربية ، وان عمارة المنطقة العربية تستحق ان يعاد دراستها بما يخدم مفهوم الثقافة ، كما دعا الى بحث امكانية ايجاد اختصاص بناء اخضر ضمن المكاتب الاستشارية ،
وفي تقديمه للندوة اشار المهندس النابلسي الى اهمية الموضوع ضمن المرجعيات العالمية والمحلية واهمية الموضوع ضمن محاور الندوة التي تتعرض لمفهوم البناء الاخضر ، وتطبيق معاييره على المشاريع الهندسية ، ومرجعية البناء الاخضر بين العالمية والواقع المحلي ، ودور العمارة التقليدية في دعم مفاهيم البناء الاخضر والبعد المؤسس.
وتطرق المهندس الطراونة الى اهمية توفير بيئة خضراء للطرق من خلال الرصفة الاسفلتية والانارة ، ومساهمة قطاع المقاولين في تطوير هذه التطبيقات العملية الهامة.
 واشار المهندس الدباس الى موضوع حوافز البناء الاخضر ودورها في تعزيز التعامل مع متطلبات المباني من ناحية تحفيز المصمم والمالك واهمية خروج الندوة بتوصيات تنعكس على ارض الواقع .
واكدت المهندسة الشيشاني على دور دليل الابنية الخضراء الذي تم اقراره وما له من ايجابيات في مشاريع القطاعين العام والخاص والقيم الهامة للطاقة والمياه ضمن الدليل.
واكد عريقات على اهمية الطاقة المتجددة وتركيز الرؤى ضمن استغلالها واشار الى بعض المقاييس العلمية التي سيتم تطبيقها مثل لزوم استخدام السخان الشمسي في المساكن ضمن تشريعات معينة
من جانبه نوه الدكتور بيضو الى ان من اهم المشاكل التي يواجهها قطاع الانشاءات موضوع العزل الحراري الذي لا يطبق بالحد الادنى المطلوب ، واهمية اشراف النقابة ومتابعتهل لواقع العمل للجحرص على تطبيق الكودات. واكد الدكتور الجيوسي ان البناء الاخضر هو نتيجة لفشل نمط الاستهلاك الغربي ، واشار الى نماذج ايجابية في شرق اسيا تحاكي النموذج الامريكي وتشكل ردا على فشل اقتصاد السوق ، واشار الى اهمية الاطار المؤسسي في توجيه اطر البناء الاخضر.
واشار المهندس ابوعفيفة الى دور النقابة المؤثر في التعامل مع مستجدات البناء الاخضر ، وتسلسل الاجراءات الفنية وتوفير قاعدة اساسية للتنسيق مع المؤسسات ذات العلاقة ، واهمية وجود خارطة طريق لادارة ما يتعلق بمستجدات البناء الاخضر.
اما المهندس زهران فركز على أن عدم تطبيق كودات البناء مما يشكل عبئاً سلبياً على البيئة ومقدرات الاقتصاد ، واهمية ضمان الجودة للوصول الى مباني تحقق الحد المطلوب من التوازن مع البيئة.
اما المهندسة الأسير فاشارت الى اهمية البناء التقليدي كاحد مرجعيات البناء الاخضر ، واهمية البحث عن البدائل ، وايجاد دافعية واضحة تجاه البناء الاخضر وادراك اهميته ضمن دراسات متخصصة .
 
ودار نقاش بين المشاركين ركز على المحاور التي تم طرحها واهمية ايجاد بعد عملي واقعي لحل اشكاليات التنسيق المؤسسي ،للكودات وسبل تطويرها وتطبيقها ، تقنيات واليات تطبيق دليل البناء الاخضر  ، ومتابعة المحاور بابعادها.

يتواجد حاليا:
159
أنت الزائر رقم:
14657022