المهندسين تعقد مؤتمر صحفي حول انجازات النقابة - التحديات...


14-01-2013

 
مؤتمر صحفــي للزميل النقيب
حول إنجازات النقابة لعام 2012
المعيقات والتحديات التي تواجهها
 
استعرض الزميل النقيب انجازات النقابة لعام 2012 وبعض المعيقات التي تواجهها ومن أبرزها تعطيل مشاريع النقابة العقارية من قبل وزير البلديات وعدم قيام رئيس الوزراء باتخاذ أي إجراء لإزالة هذا التعطيل وعدم مقابلته لمجلس النقابة رغم الطلب منه ذلك كما فعل لمقابلة الممثلة انجلينا جولي.
كما طالب عبيدات في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بحضور اعضاء مجلس النقابة وامينها العام الذي عرض فيه خطة النقابة للعام الحالي والمعيقات والتحديات التي تواجهها بتقديم الوزير الى مجلس تأديبي في النقابة ووضعه على اللائحة السوداء اذا ما استمر بموقفه السلبي من النقابة التي ينتمي لها.
وقال عبيدات ان وزير البلديات يتعامل بلؤم مع النقابة رغم محاولتها المتكررة لحل الاشكال الواقع مع الوزير وطلب لقاءه الا انه اعتذر عن ذلك او الاستجابة لمبادرات تدخل مهندسين ووزير الاشغال العامة لحل الخلاف.
واضاف ان النقابة طلبت لقاء رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور بعد ان قدمت له شكوى رسمية بحق الوزير الا ان الرئيس لم يرد على طلب النقابة رغم استقباله مجالس نقابات أخرى.
واتهم عبيدات قوى ظاهرة واخرى غير ظاهرة على حد تعبيره باستهداف النقابة وتعطيل عملها لإبعادها عن منتسبيها من خلال اثارة قضايا ضد النقابة بأيدي مهندسين قال انهم اصبحوا ادوات بيد من يستهدفون النقابة.
واعرب عبيدات عن ثقته بالقضاء الاردني ونزاهته الا انه شكك بنوايا المهندسين الذين قاموا بمقاضاة النقابة ومن يقف خلفهم .
واشار الى ان النقابة فوجئت بإعادة تحريك قضية ارض ام الدنانير وتحويل النائب العام القضية الى القضاء رغم ان المدعي العام سبق وان قرر في العام 2011 بعد ان حقق في ملف الشكوى السابقة لمدة عام حفظ الشكوى لكونه لم يجد ما يستوجب الملاحقة او المسائلة القانونية او جرم يستوجب المحاكمة او وجود شبهة فساد.
واعتبر ان قضية ارض ام الدنانير قضية سياسية نظرا لكون النقابة تؤكد على مطالب المعارضة بمحاربة الفساد، واكد ان مجلس نقابة 2005 الذي تم احالتهم الى القضاء من اكثر المجالس انجازا على صعيد الاستثمارات التي وصلت ارباح النقابة فيها الى ما نسبته 26.4% من ثمن الأراضي التي قام بشرائها والتي وصلت قيمتها الى 40 مليون دينار.
وبين ان عدد كبير من المحامين تفاعلوا مع استهداف النقابة وابلغوا النقابة عزمهم تشكيل هيئة دفاع عن مجلس 2005 .
وحول خطة النقابة للعام الحالي قال عبيدات انها تأتي في اطار خطة عمل مجلس النقابة للأعوام الثلاثة، مشيرا الى انه تم اقرار نظام التامين الاجتماعي والنظام الداخلي للنقابة ونظام هيئة المكاتب الهندسية.
واعرب عبيدات عن امله بأن تسارع الحكومة في اقرار تلك الانظمة، واعرب عبيدات عن أمله بأن تنهي النقابة التعديلات على نظام التقاعد وايجاد نظام صندوق نهاية الخدمة ونظام صندوق التكافل الاجتماعي.
وأشار الى انه ضمن خطة النقابة ايجاد صندوق لتدريب وتشغيل المهندسين والسعي لفتح اسواق عمل جديدة للمهندسين الجدد.
ولفت الى ان النقابة تسعى لتحريك المشاريع الاستثمارية العالقة والاستثمار في التعليم والسياحة الى جانب مشاريع الأراضي، ومباشرة بناء مقر النقابة على ارض المدينة النقابية، والمباشرة بالبنية التحتية للمدينة النقابية مع النقابات التي أعلنت استمرارها في المشروع، وبناء مقار للنقابة في المفرق والعقبة والطفيلة ولواء بني كنانة.
وبين عبيدات ان النقابة بصدد الانتهاء من وضع تصور حول تطبيق التمثيل النسبي على انتخابات النقابة بعد اجراء التعديلات اللازمة على قانون النقابة، وبين ان اللجنة الموسعة لوضع التصور ستعقد اجتماعا منتصف الشهر المقبل لإقرار الية تطبيق التمثيل النسبي

وفيما يلي ملخصاً لأبرز فعاليات ونشاطات النقابة لعام 2012 بالأرقام :

• أولا : مجال الانتساب والنشاطات المهنية العلمية :
بلغ عدد المهندسين المنتسبين لنقابة المهندسين خلال عام 2012 ( 7918) مهندساً ومهندسة، وبلغ عدد المسددين (63568) من أصحاب العضوية السارية ، حيث بلغ العدد الاجمالي للمهندسين المسجلين في النقابة (102380) مهندس ومهندسة ، وبلغ عدد المهندسين حديثي التخرج الذين تم تدريبهم بمكافأة شهرية (150- 200) ديناراً (2077) مهندساً ومهندسة في حين بلغ عدد المهندسين الذين تم تشغيلهـــم داخـل الأردن (1515 ) مهندساً ومهندســة، وتم تأمين ( 1201) فرصة عمل للمهندسين خارج الأردن .
ونظمت النقابة من خلال شعبها الهندسية ولجانها المختلفة (11) ورشة عمل ويوم علمي إضافــة إلى مؤتمـرين علميين  شارك فيهما أكثر من (800) مهندس ومهندسة وبمشاركة عربية ودولية، كما تم تنظيم (413) دورة علمية خلال العام 2012 في مختلف العلوم الهندسية والإدارية وكان عدد المشاركين في هذه الدورات (7782) وتم عقد دورات مجانية للمهندسين الشباب (31) بمشاركة (1240) مهندس ومهندسة ، وتم عقد   (11) ندوات ومحاضرات وزيارات علمية بمشاركة (1600) مشارك و( 12) هيئات عامة و(39) لقاءً مع وزراء ومدراء عامين ومسؤولين ، وقد تم تنظيم (17) نشاطاً اجتماعياً وثقافياً ووطنياً وتم دعم    (36) بحثاً علمياً خارج وداخل الأردن وعدد الأخبار الصحفية والإخبارية (750) وأعداد المهندسين المشتركين ضمن موقع الفيس بـــوك (21283) مهندس ومهندسة وعدد زوار موقع النقابة الالكتروني (3476382) من تاريخ 1/11/2010 وحتى تاريخه .
وفي مجال عمل المكاتب الهندسية، تم الكشف على (8143 ) مشروعاً في عمان من خلال اللجنة المشتركة مع أمانة عمان ونقابة المقاولين والدفاع المدني ، وبلغت مساحة أمتار البناء التي دققت في النقابة (17) مليون متر مربع، ويذكر أن عدد المكاتب الهندسية المسجلة في النقابة يبلغ (1214) مكتباً يعمل فيها (6200) مهندساً ومهندسة.

• ثانيا : مجال الاتفاقيات ومذكرات التفاهم :
- توقيع مذكرة تفاهم مع الملكية الاردنية .
- توقيع شركة زين لخدمة الهواتف الخلوية
- شركة صدى للتكنولوجيا – برمجيات المواقع الالكتروني للمؤتمرات
- لجنة زكاة جنين – مستشفى الأطفال.
- شركة المدن الصناعية الأردنية .

• ثالثا : مجال صناديق الخدمات:
بلغ عدد المهندسين المشتركين في صندوق التكافل الاجتماعي خلال عام 2012 (5735) مهندساً ومهندسة (233) عام 2012، تم تقديم (600000) دينار تقريباً للمنتفعين منهم من هذا الصندوق، وتبلغ قيمة المبلغ التكافلي الذي يتقاضاه المهندس في حالة الوفاة أو العجز حسب المعادلة بسقف (50) ألف دينار.
في حين بلغ عدد المهندسين المنتفعين من صندوق الادخار والقرض الحسن (119) مهندساً ومهندسة عام 2012، حيث بلغت قيمة القروض الممنوحة للأعضاء من خلال الصندوق حوالي       (1.2) مليون دينار.
أما عدد المشتركين في التأمين الصحي فقد بلغ ( 20000) ألف مشترك وبزيادة (3000) مشترك عن عام 2011 ، كذلك استمر العمل بالتأمين الصحي لأصحاب المكاتب ، وبلغ عدد المشتركين في خدمة الخطوط الخلوية عن طريق النقابة (1407) مشترك.
وقدم صندوق الزواج ( 528) قرضاً للمهندسين والمهندسات حيث تبلغ قيمة القرض (2000) دينار تسدد على (30) شهراً ، في حين قدم صندوق التعليم (235) قرضاً لأبناء المهندسين والمهندسات وقرض مالي للزملاء المهندسين لإكمال الدراسات العليا وعددهم (8) مهندس ومهندسة بقيمة (1000) دينار تسدد على عشرة أشهر.

• رابعا : مجال التقاعد والاستثمار :
بلغت الموجودات الدفترية في الصندوق خلال عام 2012 (178) مليون دينار، والأرباح الاستثمارية   (6.5) مليون دينار، وبلغت قيمة الأقساط التقاعدية المسددة (15.2) مليون دينار .
ويشترك في صندوق التقاعد (7682) ألف مهندس ومهندسة لعام 2012، ويبلغ عدد المتقاعدين    (5791) مهندساً ومهندسة (493) عام 2012، حيث تم دفع (16.4) مليون دينار رواتب تقاعدية خلال عام 2012، وتقسم شرائح التقاعد حالياً إلى أربع شرائح هي :
(200/ 280 / 400 / 600 ) دينار حسب الشريحة المسجل عليها المهندس، وتعمل النقابة على إقرار شريحة خامسة بقيمة (1000) دينار.
استفاد خلال عام 2012 من مشاريع النقابة المختلفة ( 1653) مهندساً ومهندسة، حيث بلغت كلفة المبيعات لهذه المشاريع (19.5) مليون دينار، وكلفة تمويلها (10) ملايين دينار.
وبلغ عدد المهندسين المستفيدين من المشاريع العقارية (شقــــــق وأراضي) ( 415) مهندس ومهندسة، وتم شراء (8) مشاريع أراضي في كافة أنحاء المملكة مساحتها (435) دونم بكلفة بلغت (10) مليون دينار، كذلك تم المساهمة في عدد من الشركات الصناعية الواعدة.

• خامسا : مجال المسؤولية الاجتماعية :
- تبنـّي تحديث (5) مدارس في المحافظات من خلال مبادرة مدرسي .
- القيام بحملة الطرد الخيري .
- القيام بحملة حقيبة الطالب الفقير .
- دعم حملة البر والإحسان .
- دعم جمعيات وطنية وخيرية .
- دعم الاشقاء السوريين .
- دعم الأشقاء في غزة.

• سادسا : مجال التشريعات :
- إقرار تعديل نظام التأمين الصحي .
- إقرار نظام المسؤولية الاجتماعية .
- إقرار نظام المكاتب والشركات الهندسية .
- إقرار النظام الداخلي للنقابة .
- تفعيل المادة (13) من القانـون بخصوص تعليق العضوية وشطبها .
- المشاركة الفاعلة في دراسة نظام توكيد الجودة / قانون الإنشاءات / قانون تنظيم الإسكان ...
 

• سابعا : مجال مقر النقابة والتطوير الإداري :
- إنهاء المخطط الشمولي للمدينة النقابية ومقر النقابة .
- إطلاق موقع النقابة الإلكتروني الجديد .
- استمرار تطوير الأداء وتبسيط الإجراءات .
- استمرار تطوير الخدمات الإلكترونية المقدمة .
- الربط الإلكتروني مع وزارة الأشغال / دائرة العطاءات .

• ثامنا : القضايا الوطنية والقومية
- موقف النقابة الداعم للحراك الشعبي باتجاه الإصلاح الشامل .
- موقف النقابة الداعم للتعديلات الدستورية الحقيقية .
- موقف النقابة الداعم لمحاربة الفساد بشكل حقيقي وجدي .
- موقف النقابة الداعم لقوانين انتخابات عصرية وتشكيل حكومات برلمانية ذات برامج.
- موقف النقابة الداعم للثورات العربية وحق الشعوب العربية بالحرية والديمقراطية ومحاربة الاستبداد والتسلط .
- موقف النقابة الداعم للقضية الفلسطينية .
- موقف النقابة الداعم للقضايا العربية العادلة .
 








يتواجد حاليا:
160
أنت الزائر رقم:
14657015