نقابة المهندسين الأردنيين تصدر الدليل الإرشادي لتفاصيل...


17-04-2013


نقابة المهندسين الأردنيين تصدر الدليل الإرشادي لتفاصيل فولاذ التسليح الإنشائي للمباني
 
 
صدر عن نقابة المهندسين الأردنيين – ادارة التدريب الشؤون العلمية وبدعم من مكتب الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون SDC، الأردن، الدليل الإرشادي لتفاصيل فولاذ التسليح الإنشائي للمباني والمعني في مجال الكوارث والحد من المخاطر في المجالات الهندسية العلمية.
 
سيكون هذا الدليل بمثابة المرجع للمهندسين في المواضيع المتعلقة بمتانة البناء والاستدامة وسيعزز بشكل كبير القدرات التقنية للمهندسين في الأردن في مجالات البناء والتصاميم الزلزالية الآمنة.
 
ويتكون الدليل من 198 صفحة حجم A4 ويتناول كافة المواضيع الهامة التي تتعلق بمجال فولاذ التسليح الإنشائي للمباني حيث ان الهدف المنشود من اعداد هذا الدليل هو توفير وثيقة عملية ارشاديه في الخرسانة الإنشائية يمكن استخدامها لتفسير تعليمات المهندسين المصممين على شكل مخططات وجداول يمكن استخدامها للتواصل مع الموقع.
 
واكد نقيب المهندسين الأردنيين المهندس عبد الله عبيدات ان اصدار هذا الدليل يأتي استمراراً لسياسة وخطة نقابة المهندسين للإرتقاء بمستوى المهنة وخصوصاً في مجال ضبط الجودة في المباني والسعي لتوفير بناء آمن للمواطنين.
 
واضاف المهندس عبيدات بأن هذا الدليل ياتي امتداداً لسلسلة من الاصدارت السابقة التي تؤكد اهتمام نقابة المهندسين في المساهمة في التأليف الهندسي من اجل توفير آدلة علمية متخصصة ضمن اعلى المستويات العالمية والتي تساعد المهندسين في التصاميم الآمنة من الناحية الانشائية.
 
من جانبه اكد المهندس محمد ابو عفيفة مساعد امين عام نقابة المهندسين لادارة التدريب والشؤون العلمية حرص النقابة الدائم على تزويد كافة الزملاء المهندسين بأحدث ما توصل اليه العلم من معارف سواء منخ خلال الدورات التدريبية التي يقدمها مركز التدريب او ورش العمل اضافة الى المطبوعات المتخصصة في كافة جوانب العمل الهندسي، حيث اشار الى ان المعلومات المعطاة في هذا الدليل ضرورية لكل من المصمم ومعد التفاصيل.
 
واضاف المهندس ابو عفيفة بأن هذا الدليل يهدف إلى توفير مرجع نموذجي يمكن استخدامه في المساقات التدريبية كذلك استخدامه من قبل معدو التفاصيل والمهندسين المصممين حيث انه تم استخدام العديد من التفاصيل النموذجية في الدليل للحصول على الطريقة المثلى لإعداد التفاصيل لكل نوع من العناصر الإنشائية.
ومن ابرز المواضيع التي تناولها الدليل هي الحاجة إلى مخططات وتفاصيل التسليح وطريقة عرض المخططات واطوال التثبيت والتشريك والتركيز على العناصر الانشائية الرئيسية ومنها البلاطات والجيزان والاعمدة، كما تناول الدليل موضوع الهياكل وهي الهياكل الخاصة المقاومة
 
 

يتواجد حاليا:
72
أنت الزائر رقم:
15262507