استعداد جمعية مستثمري قطاع الاسكان بتدريب وتشغيل 400 مهندس...


17-04-2013

 

ابدت جمعية مستثمري قطاع الاسكان استعدادها لتدريب وتشغيل 400 مهندسا ضمن برنامج التدريب والتشغيل الذي تنفذه نقابة المهندسين بالتعاون مع وزارة العمل.

وقال نقيب المهندسين عبدالله عبيدات ان وزير العمل الدكتور نضال القطامين ابدى استعداد الوزارة زيادة عدد المهندسين المستفيدين من صندوق التدريب والتشغيل التابع للوزارة.
وعرض عبيدات خلال حفل توقيع مذكرة تفاهم بين النقابة والجمعية على شركات الاسكان الاستفادة من برنامج تدريب المهندسين والذي يحصل خلاله المهندس على 110 دنانير من صندوق التدريب والتشغبل و190 دينار كحد ادنى من الشركة التي يتدرب لديها المهندس حديث التخرج لمدة ستة اشهر.
واضاف عبيدات بحضور اعضاء مجلس النقابة والهيئة الادارية للجمعية ان النقابة تسعى من خلال المذكرة الى المحافظة على سمعة قطاع الاسكان والانشاءات في المملكة والذي لايزال يعاني من اثار انهيار عمارة وادي السير في العام 2009 على معاملات البناء.
واشار ان علاقة النقابة وجمعية مستثمري قطاع الاسكان علاقة تكاملية وتشاركية لكونهما يحملان هم قطاع الانشاءات، واعرب عن امله بان تصبح الجمعية نقابة لترجمة النجاحات التي حققتها.
واكد عبيدات على ضرورة تطبيق مذكرة التفاهم بين النقابة والجمعية والتعاون لكل ما فيه مصلحة قطاع الانشاءات ومهنة الهندسة ومنتسبيها وجودة العمل الهندسي، واخراج مستثمري
وبين ان النقابة بصدد تطوير الاشراف الهندسي، مشيرا الى ان هناك مشاكل تواجه الاشراف على مشاريع البنية التحتية والابنية، وان النقابة شكلت لجنة برئاسة رئيس شعبة الهندسة المدنية المهندس خالد ابورمان وتضمم ممثلين عن مختلف القطاعات ذات العلاقة بالاشراف الهندسي، وستعقد اول اجتماع لها الاسبوع الحالي لبحث سبل الارتقاء بالاشراف الهندسي.
واقترح عبيدات اقامة استثمارات مشتركة بين النقابة والجمعية موجهة للمهندسين والمواطنين.
ومن جانبه قال رئيس جمعية مستثمري قطاع الاسكان كمال العواملة ان الجمعية تسعى من خلال المذكرة الى اقامة علاقة تكاملية مع النقابة، مشيرا الى ان 75% من اعضاء الجمعية مهندسين.
واضاف ان الجمعية تدعم امتلاك مهندسين او مساهمتهم في شركات اسكانية خاصة من اصحاب المكاتب الهندسية، داعيا الى اعادة النظر في منع اصحاب المكاتب الهندسية من امتلاك شركات اسكانية.
ورحب العواملة باي استثمار مشترك بين النقابة والجمعية، مشيرا الى مساهمة قطاع الاسكان في الناتج المحلي والتنمية الاقتصادية.
كما ابدى نائب نقيب المهندسين م.ماجد الطباع رئيس مجلس ادارة الشركة المهنية التي تملك نقابة المهندسين استعداد الشركة للتعاون مع الجمعية في تحقيق الاهداف المشتركة.
فيما اكد امين عام النقابة المهندس ناصر الهنيدي على الحاجة لقانون جديد وعصري ينظم قطاع الاسكان ويساهم في حقق التطور المطلوب في هذا القطاع.
ومن جانبه قال رئيس شعبة الهندسة المدنية عضو مجلس النقابة م.خالد ابورمان ان الشعبة اعدت بالتعاون مع مركز تدريب المهندسين التابع للنقابة دورة مبتدئة في الاشراف الهندسي وانها ستقوم بعقد دورة متقدمة في الاشراف، داعيا اصحاب شركات الاسكان الى حث المهندسين العاملين فيها على المشاركة في تلك الدورات، حيث ابدت الجمعية استعدادها للتعميم على شركات الاسكان بهذا الخصوص.
كما اشار ابورمان الى ان الشعبة شكلت لجنة "المواد وضبط الجودة" تهدف الى ضبط جودة المواد المستخدمة في قطاع الانشاءات، مشيرا الى ان الشعبة اصدرت دليل جديد لحديد التسليح يحتوي على كافة التفاصيل المتعلقة بتسليح المباني.
وبناء على مذكرة التفاهم يقوم الطرفان  بالعمل على ضبط جودة مشاريع الإسكان خدمة للمواطنين والمهنة، والعمل على تطوير التعاون في المجال الاستثماري بإيجاد المشاريع الاستثمارية المشتركة، و الربط الالكتروني بين النقابة والجمعية، وعقد ورشة عمل مختصة تجمع جميع الجهات المعنية من أجل النهوض بقطاع الإسكان والوقوف على المشاكل التي تواجه هذا القطاع الحيوي، ودعم اللجنة المشتركة والتفاعل معها كونها تقوم بمتابعة ضبط الاعمال الانشائية، وتطوير الانظمة العاملة بما يخص التنظيم بالتعاون مع الجهات المختصة كزيادة عدد الطوابق من أجل تقليل التكلفة لما فيه مصلحة المواطن.
كما نصت المذكرة على ايجاد تعليمات تمكن من الاستفادة من شركات الإسكان التي لديها كادر هندسي كبير في موضوع الإشراف، وايجاد الية والتعاون بين الطرفين بما يخص المبلغ المودع كتامين بدل المهندس المقيم.
واكدت المذكرة على الناحية الإعلامية والتوعوية لتنفيذ إجراءات تطبيق قانون البناء الوطني وذلك من خلال عمل بروشور شامل يحتوي عل جميع إجراءات الترخيص وحتى الحصول على اذن الاشغال، و التوعية المستمرة من أجل اخراج منتج جيد من خلال الندوات ووسائل الاعلام المختلفة.

يتواجد حاليا:
61
أنت الزائر رقم:
17833911