الدليل الارشادي لتفاصيل فولاذ التسليح الانشائي للمباني...


10-05-2013

قال نقيب المهندسين عبدالله عبيدات "الدليل الإرشادي لتفاصيل فولاذ التسليح الإنشائي للمباني" الذي اطلقته النقابة الاسبوع الماضي بالتعاون مع الوكالة السويسرية للحد من المخاطر الناتجة عن الكوارث الطبيعية من شانه ان يوفر فرص تدريب لما لايقل عن 300 مهندسا يعملون في مجالات التصميم والتنفيذ والاشراف على تطبيق هذا الدليل.
واضاف ان النقابة تعقد من خلال ذراعها العلمي (مركز تدريب المهندسين) اكثر من عشرة برامج تدريبية في مختلف انحاء المملكة .
واشار الى ان النقابة جهزت جناح خاص ضمن مكتبة النقابة يتعلق بالمراجع الاساسية والدوريات في هندسة الزلازل وادارة الكوارث، وان النقابة تقوم بانشاء نظام فيديو متصل مع عدد من مراكز البحث في مجالات متنوعة منها الهندسة الزلزالية.
ولفت الى ان التعاون بين النقابة والوكالة السويسرية بدأ منذ اكثر من خمس سنوات، واعرب عن امله بان يمتد هذا التعاون الى مرحلة اخرى يتم من خلالها السعي الى التأكيد على استعمال هذا الدليل وخاصة في مواقع العمل من خلال مشروع تدريب للمهنيين بالتعاون القطاعين العام والخاص، لتحقيق الغاية المرجوة في رفع سوية الجودة في المباني لتصبح قادرة على مقاومة افعال الزلازل.
ومن جانبه قال مساعد الامين العام لشؤون التدريب في نقابة المهندسين المهندس محمد ابوعفيفة ان الدليل سيكون بمثابة المرجع للمهندسين في المواضيع المتعلقة بمتانة البناء والاستدامة وسيعزز بشكل كبير القدرات التقنية للمهندسين في الأردن في مجالات البناء والتصاميم الزلزالية الآمنة، وان الهدف المنشود من اعداد هذا الدليل هو توفير وثيقة عملية ارشاديه في الخرسانة الإنشائية يمكن استخدامها لتفسير تعليمات المهندسين المصممين على شكل مخططات وجداول يمكن استخدامها للتواصل مع الموقع.
واضاف بأن هذا الدليل ياتي امتداداً لسلسلة من الاصدارت السابقة التي تؤكد اهتمام نقابة المهندسين في المساهمة في التأليف الهندسي من اجل توفير آدلة علمية متخصصة ضمن اعلى المستويات العالمية والتي تساعد المهندسين في التصاميم الآمنة من الناحية الانشائية.
واشار المهندس نايف خوري ان التعاون القائم بين النقابة والوكالة السويسرية للتنمية والتعاون في مجالات الحد من اثار الكوارث الطبيعية في الاردن والاقليم يأتي ضمن برنامج يتم تنفيذه من قبل الوكالة حاليا مع عدد من الشركاء المحليين والدوليين في هذا المجال ضمن إستراتيجية الوكالة للأعوام 2010 – 2014 في المنطقة.
ومن الجدير بالذكر أن هذا الدليل هو التجربة الثانية من التعاون ما بين نقابة المهندسين الاردنيين ومكتب الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون SDC

يتواجد حاليا:
70
أنت الزائر رقم:
17891134