عقدت شعبة هندسة المناجم والتعدين ورشة عمل بعنوان اهم المصادر...


10-05-2013

عقدت شعبة هندسة المناجم والتعدين والهندسة الجيولوجية والبترول في نقابة المهندسين
اليوم ورشة عمل بعنوان " أهم المصادر التقليدية ومصادر الطاقة البديلة ".
 وطالب متحدثون في الورشة بتحديث التشريعات الداعمة لانشاء مشاريع الطاقة البديلة والمتجددة، ودعوا الى الاستغلال الامثل لمصادر الطاقة المتنوعة.
وقال نائب نقيب المهندسين م.ماجد الطباع في افتتاح الورشة ان موضوع الطاقة بات من المواضيع الهامة والملحة محليا وعربيا، وان انعقاد الورشة يأتي في وقت نحن بامس الحاجة فيه لاستغلال مصادر الطاقة المختلفة.
واشار الى ان نقابة المهندسين تولي موضوع الطاقة اهتماما كبيرا من خلال المؤتمرات والوندوات وورش العمل التي تعقدها شعبة هندسة المناجم والتعدين في النقابة.
ولفت الطباع الى الخدمات التي تقدمها النقابة لمنتسبيها، والدور العلمي والمهني الذي تقوم به لمافيه مصلحة القطاع الهندسي بمختلف اختصاصاته.
ومن جانبه قال رئيس الشعبة المهندس سمير الشيخ ان الشعبة عقدت العديد من المحاضرات وورش العمل حول موضوع الطاقة البديلة والمتجددة لما له من اهمية على الصعيد الاقتصادي والوطني.
واضاف ان جهود الشعبة والخبراء والمختصين في مجال الطاقة لم تضيع سدى، حيث اصبحنا في الاونة الاخيرة نسمع عن العديد من المشاريع التي يتم العمل بها ومنها مشروع توليد الطاقة الكهربائية من خلال استغلال طاقة الرياح وذلك من خلال المشروع الذي تنفذه الشركة الكورية (كيبيكو) في منطقة الفجيج في الشوبك.
واشار الى ان اربع شركات تنافست لتنفيذ المشروع بكلفة 150 مليون دولار، مشيرا الى ان المشروع يولد من 80 الى 90 ميجا واط وقابل للتوسع الى 200 ميجا واط.
واشار المهندس الشيخ الى مشروع الازرق للطاقة الشمسية والذي تقوم به شركة فيلادلفيا، ومشروع معان لطاقة الرياح والذي يولد 70 ميجا واط.
ولفت الى قيام سلطة المصادر الطبيعية بحفر 50 بئر لاستغلال الصخر الزيتي في منطقة العطارات باير.
وتناولت الورشة اوراق عمل حول "الطاقة المتجددة" للدكتور أيوب أبو ديه، و"معدن اليورانيوم" للدكتور نضال الزعبي، و"الصخر الزيتي كمصدر بديل للطاقة"  لخالد الشوابكه، ، و"الطاقة الشمسية في المباني" للمهندس أدهم سبع العيش.
واوصى المشاركون في الورشة بدعم مشاريع لتوفير الخزانات الشمسية في المنازل، ودعم مشاريع الطاقة البديلة، كما اكدوا على ضرورة الاخذ برأي المختصين قبل السير بمشاريع الطاقة المختلفة

يتواجد حاليا:
70
أنت الزائر رقم:
16321585