شعبة الهندسة المدنية تقيم يوم علمي بعنوان واقع خدمات البنية...


23-05-2013

اقامت شعبة الهندسة المدنية في نقابة المهندسين يوما علميا بعنوان "واقع خدمات البنية التحتية في الاردن" بمشاركة ممثلين عن امانة عمان وسلطة اقليم العقبة وسلطة المياه وشركة مياهنا ونقابة المقاولين وبحضور ممثل عن نقابة المهندسين البريطانيين.
وقال نقيب المهندسين رئيس اتحاد المهندسين العرب م.عبدالله عبيدات في افتتاح اليوم العلمي ان اسباب ضعف البنية التحتية في المملكة والذي تمثل بشكل واضح خلال فصل الشتاء الماضي يعود الى ضعف التنسيق بين الاطراف المعنية بالحفاظ على البنية التحتية وادامتها، وضعف تنظيم البنية التحتية التي لايؤسس لها بشكل سليم وغالبا ما تلحق بالتخطيط العمراني ولاتسبقه.
واضاف الى ان من اسباب المشاكل التي تعاني منها البنية التحتية في المملكة ضعف التمويل وعدم كفاية الانفاق على مشاريع البنية التحتية.
واشار ان النقابة ستولي موضوع البنية التحتية المزيد من الاهتمام من خلال السعي لشمول مشاريع البنية التحتية بالتدقيق الهندسي الذي تقوم به النقابة، وان النقابة ستقوم بتشكيل لجنة فنية خاصة تعنى بشؤون البنية التحتية من ناحية اعداد المواصفات والية التنفيذ والمتابعة.
ومن جانبه قال رئيس الشعبة المهندس خالد ابورمان ان اليوم العلمي ياتي ضمن الجهود التي تبذلها الشعبة لتوعية المهندسين واطلاعهم على اخر التطورات في مجال الهندسة المدنية وخاصة البنية التحتية.
واشار الى ان عدد منتسبي الشعبة فاق ال 28 الف مهندسا ومهندسة، وان الشعبة تعمل على ايجاد فرص عملهم داخل المملكة وخارجها.
ومن ناحيته قال رئيس اللجنة التحضيرية لليوم العلمي الدكتور ماجد مسلم اننا بامس الحاجة لتحديد واقع البنية التحتية الاردنية من اجل تحديد خريطة طريق جديدة ضمن اطار شمولي واضح المعالم يتم من خلاله تجنب تكرار ماحصل في الموسم المطري الاخير.
 
واضاف ان الامطار الاخيرة ليست المرة الاولى التي يكشف فيها النقاب عن واقع البنية التحتية في المملكة، مؤكدا ان البنية التحتية هي اساس التنمية وعمودها الفقري، وتشكل التحدي الكبير امام جلب الاستثمار والتقدم الاقتصادي، ويعتمد عليها تطور نوعية الحياة وتحقيق التنمية المطلوبة، وان البنية التحتية مسؤولية الدولة اولا واخيرا.
 
وناقش اليوم العلمي في جلسته الاولى واقع البنية التحتية في كل من امانة عمان الكبرى وسلطة اقليم العقبة وسلطة المياه، بينما ناقشت الجلسة الثانية الطرق الفنية الحديثة المتبعة في تصميم وتنفيذ البنية التحتية بالاضافة الى تاثير اعمال البنية التحتية على اداء الطرق وديمومتها

يتواجد حاليا:
50
أنت الزائر رقم:
18898726