وزير الاشغال والاسكان اتحاد المهندسين العرب سطر منذ تاسيسه...


10-06-2013

قال مندوب رئيس الوزراء وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس وليد المصري ان اتحاد المهندسين العرب سطر خلال خمسين عاما من تأسيسه قصص نجاح يفتخر بها.
واضاف خلال الاحتفال الذي اقامته نقابة المهندسين اول امس بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيس الاتحاد في دمشق عام 1963 ان الاتحاد يقوم بجهود حثيثة لرفع سوية المهندس العربي ومستوى العمل الهندسي الامر الذي ادى الى تسويق الكفاءات العربية الى الخارج.
واشار المصري الى ان الاتحاد عضو في الاتحاد الدولي للمنظمات الهندسية والعديد من المجالس والهيئات الهندسية واللجان الفنية لجامعة الدول العربية، ويمثل آصرا من اواصر التعاون والاتحاد العربي لما يزيد عن ثمانية عشر قطرا عربيا ويؤسس قاعدة وركيزة من ركائز تنظيم العمل الهندسي في الوطن العربي.
وبين ان الاتحاد يساهم في التخطيط الشمولي والنهضة العمرانية بعقول وسواعد عربية تتجاوز الحدود الجغرافية ةتتحد فكرا ومنهجا في تحقيق التكامل الاقتصادي العربي، وانه كان سباقا في استشراف المستقبل والتحديات الاقتصادية.
واوضح المصري ان الاتحاد كان مبادرا بالدعوة الى تأسيس صناديق عربية للتنمية وربط البلاد العربية بشبكة موحدة للكهرباء بالاضافة الى تبني الحكومات العربية لتوصيات مؤتمراته وخاصة في مجال الطاقة والمياه.
ودعا الى تضافر الجهود العربي للبحث في الفرص والتحديات التي تواجه قطاع الانشاءات، ومنها تنظيم العمل الهندسي ودور المشاريع الانشائية والهندسية في تنمية الاقتصاديات المحلية، وبحث امكانية التعاون لتصدير الكفاءات الهندسية العربية، وجودة مخرجات التعليم الهندسي.
ومن جانبه قال رئيس الاتحاد نقيب المهندسين الاردنيين م.عبدالله عبيدات ان اتحاد المهندسين العرب هو جزء من حلم الامة بتحقيق الوحدة العربية.
واضاف ان وعي المهندسين العرب وبعد نظرهم ابعد الاتحاد عن الخلافات التي من شأنها عرقلة عمل الاتحاد.
واشار م. عبيدات الى ان الاتحاد لم يشهد اي حالة انشقاق لانه سعى لتحقيق الوحدة العربية التي تتطلع لها الامة، وعكس الوجه المشرق للوحدة، من خلال التركيز على نقاط الالتقاء وتجنب اسباب الخلاف.
ولفت الى ان نقابة المهندسين الاردنيين كانت واحدة من بين ست نقابات وجمعيات هندسية مؤسسة للاتحاد وهي الأردن وسوريا والعراق والكويت ولبنان ومصر.
وبين ان الاتحاد يضم (18) هيئة هندسية عربية وانه يسعى ضم هيئات هندسية جديدة.
واستذكر م.عبيدات جهود نقيب المهندسين ورئيس الاتحاد الاسبق الراحل م.ابراهيم ابوعياش في خدمة النقابة والاتحاد.
ومن جانبه قال الامين العام للاتحاد الدكتور عادل الحديثي ان الاعلان الرسمي عن تأسيس الاتحاد جاء أثناء انعقاد المؤتمر الهندسي العربي الثامن بالقاهرة في 18 أيارعام 1963.
وتناول مراحل تطور الاتحاد ومؤتمراته التي بدأت في المؤتمر الاول الذي عقد في الاسكندرية في العام 1945 وانتهاء بالمؤتمر السادس والعشرين الذي عقد في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية العام الماضي.
نائب نقيب المهندسين م.ماجد الطباع اكد في كلمة باسم النقابة ان الاحتفال يأتي في الوقت الذي يترأس فيه الأردن اتحاد المهندسين العرب من خلال نقيب المهندسين الاردنيين م.عبدالله عبيدات.
وقال ان رئاسة الاردن للاتحاد للمرة الثالثة خلال مسيرته تدل على المكانة المرموقة التي يحتلها الأردن في الاتحاد، وعلى الدور المميز الذي تقوم به نقابة المهندسين الاردنيين في رفد مسيرة الاتحاد بالخبرات والنشاطات المهنية التي يقدمها المهندس الأردني بالتعاون مع المهندسين العرب للمهندس العربي واتحاده.
واشار الطباع الى دور النقابة على صعيد استضافة لجان الاتحاد وانشطتها، ومساهمته في العديد من انجازات الاتحاد المهنية و الوصول الى انظمة عربية موحدة لممارسة المهنة للتخصصات الهندسية المختلفة ونماذج عقود الخدمات الهندسية المتعلقة بأعمال التصميم والإشراف، ومشاركتها في انجاز نظام التأهيل والاعتماد للمهندسين العرب، الذي سيتم اعتماده وتعميمه والعمل به قريبا من قبل الهيئات الهندسية العربية، و انجاز توحيد العديد من المصطلحات الفنية الهندسية ووضع المواصفات العربية واعداد مجموعة من الكودات العربية الموحدة للتصميم.
وقدم امين عام نقابة المهندسين م.ناصر الهنيدي عرضا حول الاتحاد ونقابة المهندسين اشار فيه الى انه كان للنقابة دور فعال ونشط في قيادة الاتحاد ورئاسة عدد من هيئاته ولجانه، وانها استضافت ثلاثة مؤتمرات للاتحاد (القدس 1966 وعمان 1986 و2007) وساهمت في تنظيم جميع مؤتمراته.
 
واشار الى ان ثلاثة نقباء سابقين تولوا رئاسة الاتحاد هم م. إبراهيم أبو عياش خلال الاعوام )1981-1984(وم.حسني ابوغيدا (1994-1995) وم.عبدالله عبيدات (2013-2016).
 
وتم خلال الاحتفال تكريم عدد من المهندسين الاردنيين من نقباء ورؤساء سابقين للنقابة والاتحاد وهيئة المكاتب العربية ورؤساء واعضاء لجان الاتحاد، كما سلم رئيس الاتحاد م.عبيدات مندوب راعي الحفل درعا تقديريا

يتواجد حاليا:
192
أنت الزائر رقم:
15745357