المهندسين تلوح بإجراءات قانونية ونقابية لإلزام شـركات...


26-06-2013

لوحت نقابة المهندسين باللجوء للقانون لإجراءات قانونية ونقابية لإلزام الشركات والمؤسسات التي من غاياتها ممارسة المهنة بتعيين مهندسين فيها حسب ماهو منصوص عليه في قانون النقابة.
وقال امين عام النقابة المهندس ناصر الهنيدي ان النقابة اعدت خطة لتفعيل النصوص القانونية التي تساعد على ايجاد فرص عمل للمهندسين وذلك في ظل التزايد المستمر في اعداد المهندسين العاطلين عن العمل .
واشار الى ان المادة رقم (24/أ) من قانون النقابة تنص على أن ( تلتزم المؤسسات أو الشركات التي يكون من غاياتها ممارسة المهنة في المملكة برأس مال مدفوع لا يقل عن مائة ألف دينار أو تقوم بتنفيذ مقاولة هندسية يتجاوز مقدار عقدها مائة وخمسين ألف دينار ولا يتعدى مائتين وخمسين ألف دينار واستخدام عضو واحد على الأقل من النقابة وإذا زاد مقدار عقد المقاولة على هذا الحد يتم تحديد عدد الأعضاء الواجب استخدامهم من قبلها بقرار من الوزير بتنسيب من المجلس).
واضاف المهندس الهنيدي ان الخطة تتضمن القيام بحملة لتوعية الشركات بضرورة الالتزام بقانون النقابة، تبدأ بتوجيه خطابات لحثها على اهمية وجود مهندسين لديها من خلال استضافة مدراء تلك الشركات او زيارتها والقيام بحملات اعلانية.
واكدت الخطة على ضرورة التعاون مع الوزارات والمؤسسات المعنية لتطبيق نص القانون ومنها وزارة الصناعة والتجارة ووزارة الاشغال العامة والاسكان ووزارة العمل ووزارة البلديات وامانة عمان.
و في حال لم تلتزم المؤسسات والشركات بنص المادة اقترحت الخطة ان يتم اللجوء لاجراءات قانونية تصل الى رفع قضايا على الشركات المخالفة، وتغريمها على عدم التزامها بالنص القانوني.
 
ويذكر ان عدد المهندسين الذين تقدموا بطلبات تشغيل للنقابة خلال الثلث الاول من العام الحالي بلغ 2099 مهندسا ومهندسة، فيما بلغ عدد فرص العمل التي وفرتها النقابة داخل المملكة خلال نفس الفترة 577 فرصة عمل و 396 فرصة عمل خارج المملكة.
 
وكان نحو 5481 مهندسا ومهندسة تقدموا للنقابة خلال العام الماضي للحصول على فرصة عمل ، فيما وفرت النقابة نحو 1515 فرصة عمل داخل المملكة و 1201 فرصة عمل خارج المملكة .
ويذكر ان اجمالي عدد المهندسين المسجلين في النقابة وصل الى نحو 106 الاف مهندسا ومهندسة

يتواجد حاليا:
85
أنت الزائر رقم:
16348304