عبيدات الاتحاد يسشكل لجنة من أعضاء مكتبه التنفيذي لوضع...


08-07-2013

قال رئيس اتحاد المهندسين العرب نقيب المهندسين م.عبدالله عبيدات ان الاتحاد سيشكل لجنة من اعضاء مكتبه التنفيذي لوضع تصور وخطة لعمل الاتحاد خلال الخمسين عاما المقبلة.
وكان اتحاد المهندسين العرب قد احتفل في القاهرة بمرور 50 عاما على تأسيسه في العام 1963 بحضور الرئيس المصري الدكتور المهندس محمد مرسي ورئيس الوزراء المصري الدكتور المهندس هشام قنديل.
وشارك وفد اردني كبير ضم نحو مئة مهندس ومهندسة برئاسة م.عبيدات في احتفال الاتحاد والمؤتمر الأول لهندسة الإنشاءات و التشييد الذي اقامه الاتحاد في القاهرة.
واوصى المهندسون العرب المشاركون في المؤتمر بإعداد مواصفات و كودات عربية موحدة في قضايا الهندسة و الإنشاءات، ووضع أسس تؤكد الجودة في أعمال البناء و المشاريع الحكومية و الإنشائية .
كما اوصوا بالعمل على وضع أنظمة و قوانين لأعمال التشغيل و الصيانة و الحفاظ على المنشاءات الهندسية في الوطن العربي والحفاظ على الثروة العقارية و المال العام.
 وطالب المؤتمرون باعداد عقود نموذجية موحدة في مجال أعمال الهندسة و الإنشاءات، واعداد معايير موحدة لتصنيف و اختيار المكاتب الاستشارية حسب الكفاءة و القدرة والموارد .
واكدوا على ضرورة أعداد قواعد لتأمين السلامة العامة في أعمال البناء و التشييد، وتكثيف الدورات التدريبية وتنظيم الندوات في جميع الدول العربية لتبادل الخبرات و مواكبة التطور العلمي و حاجات سوق العمل .
ودعوا الى ادراج بند تحكيمي في جميع العقود الهندسية و الإنشائية و اعتماد الهيئة العربية للتحكيم الهندسي و غرفة التحكيم العربية كمراجع في هذا الإطار .
 
واقترح المشاركون في المؤتمر بإعداد شروط موحدة لتأهيل و تصنيف المقاولين، واعتماد دراسات الهندسية القيّمة ( Value Engineering ) من بداية المشاريع لتحسين الأداء  و الجودة و حصر النفقات .
 
وشددوا على ضرورة تنظيم ورش عمل في مواضيع إشراك القطاع الخاص في إنجاز المشاريع، والتحكيم الهندسي ومعايير التأهيل الهندسي والتأهيل المهني والمباني الخضراء

يتواجد حاليا:
57
أنت الزائر رقم:
15816516