التخصصات الهندسية المطلوبة تسعة من اصل 43 تخصصا


28-07-2013

اعلنت نقابة المهندسين ان تسعة تخصصات هندسية فقط مطلوبة في سوق العمل من اصل 43 تخصصا هندسيا في فروع الهندسة الست (المدنية والميكانيكية والكهرباء والكيماوية والعمارة والمناجم والتعدين).
وادرجت دراسة اجرتها النقابة على حاجة سوق العمل للتخصصات الهندسية في جميع تخصصات الهندسة الكهربائية ضمن التخصصات المشبعة والراكدة ، اما التخصصات المشبعة فهي الهندسة الكهربائية وهندسة القوى وهندسة التحكم الالي وهندسة الاتمتة والنظم، اما التخصصات الراكدة فهي هندسة الاتصالات وهندسة الالكترونيات وهندسة الحاسوب وهندسة الميكاترونكس والهندسة الطبية والنظم الحيوية.
ويزيد عدد اعضاء شعبة الهندسة الكهربائية في النقابة على 40 الف مهندسا ومهندسة يشكلون مانسبته 37,5% من اعضاء النقابة، كما يوجد اكثر من 16 الف طالب هندسة كهربائية على مقاعد الدراسة يشكلون مانسبته 47% من طلبة الهندسة.
فيما اقتصرت التخصصات المطلوبة في فروع الهندسة المدنية على تخصص المواد والتربة، فيما ادرجت باقي تخصصات الهندسة المدنية في خانة التخصصات المشبعة، وهي ابنية وانشاءات، مياة وبيئة، جيوماتكس، طرق وجسور، الري والسدود، هندسة النقل.
ويبلغ عدد المهندسين المدنيين المسجلين في النقابة نحو 30 الف مهندسا ومهندسة يشكلون مانسبته 27% من اعضاء النقابة، كما ويوجد نحو 8 الاف طالب هندسة مدنية على مقاعد الدراسة يشكلون مانسبته 22% من طلبة الهندسة.
اما فيما يتعلق بتخصصات الهندسة الميكانيكية فكان النسبة الاكبر من التخصصات المطلوبة وهي هندسة ميكانيكية وهندسة القوى الحرارية والطاقة، هندسة التدفئة والتكييف والتبريد، هندسة الصيانة، اما التخصصات المشبعة فهي هندسة الاوتوترونكس والمركبات، هندسة صناعية/النظم الصناعية، هندسة وسائل النقل، اما التخصصات الراكدة فهي الانتاج والالات، مواد وتصنيع، هندسة طيران، هندسة نووية.
ويبلغ عدد اعضاء شعبة الهندسة الميكانيكية في النقابة مايزيد على 20 الف مهندسا ومهندسة يشكلون مانسبته 19,8% من اعضاء النقابة، فيما يوجد على مقاعد الدراسة اكثر من ستة الاف طالب هندسة ميكانيكية يشكلون مانسبته 17% من طلبة الهندسة.
وادرجت الدراسة جميع تخصصات الهندسة المعمارية في قائمة التخصصات المشبعة باستثناء تخصص هندسة الحفاظ على الابنية والترميم والذي ادرج ضمن التخصصات الراكدة، اما التخصصات المشبعة فهي العمارة، والتصميم الداخلي، التصميم البيئي، وهندسة تخطيط المدن.
ويبلغ عدد اعضاء شعبة الهندسة المعمارية نحو تسعة الاف مهندسا ومهندسة يشكل الاناث 50% منهم، يشكلون مانسبته 8,3% من اعضاء النقابة، فيما يوجد نحو ثلاثة الاف طالب عمارة على مقاعد الدراسة، يشكلون مانسبته 9% من طلبة الهندسة.
كما ادرجت الدراسة جميع تخصصات الهندسة الكيماوية في قائمة التخصصات الراكدة والمشبعة، اما التخصصات المشبعة فهي هندسة كيماوية عمليات على مستوى الذكور فيما ادرج هذا التخصص ضمن التخصصات الراكدة على مستوى الاناث، كما ادرج تخصصي المياة والبيئة وهندسة البترول والوقود ضمن التخصصات المشبعة، وادرج تخصصي الصناعة الكيميائية وهندسة الكيمياء والصيدلة ضمن التخصصات الراكدة.
ويبلغ عدد اعضاء شعبة الهندسة الكيماوية نحو سبعة الاف عضو يشكل الاناث نحو 50% منهم، فيما يوجد نحو 1300 طالب هندسة كيماوية على مقاعد الدراسة يشكلون مانسبته 4% من طلبة الهندسة.
اما فيما يتعلق بتخصص هندسة المناجم والتعدين، اشارت الدراسة الى اربعة تخصصات هندسية مطلوبة هي الهندسة الجيولوجية على مستوى الذكور، وهندسة البترول، وهندسة الحفر، وهندسة فحص المواد، اما التخصصات المشبعة فهي هندسة التعدين، والهندسة الجيولوجية على مستوى الاناث.
ويبلغ عدد اعضاء شعبة هندسة المناجم والتعدين نحو الف عضو يشكلون مانسبته اقل من 1% من اعضاء النقابة، فيما يوجد نحو مئة طالب هندسة مناجم وتعدين على مقاعد الدراسة يشكلون مانسبته 1% من طلبة الهندسة.
 
ومن الجدير بالذكر ان نسبة البطالة في صفوف المهندسين ارتفعت العام الماضي لتصل الى 17% نظرا لتزايد عدد الخريجين في مختلف التخصصات الهندسية.
 
ويذكر انه يوجد نحو 40 الف طالب هندسة على مقاعد الدراسة في كلبات الهندسة داخل المملكة وخارجها

يتواجد حاليا:
57
أنت الزائر رقم:
16863185