مركز تدريب المهندسين يعقد برنامج تدريبي حول الدليل الارشادي...


29-08-2013

يعقد في مركز تدريب المهندسين برنامجا تدريبيا حول الدليل الإرشادي لتفاصيل فولاذ التسليح الإنشائي للمباني والذي صدر عن إدارة التدريب والشؤون العلمية في نقابة المهندسين بدعم من مكتب الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون SDC الأردن.
 ويشارك في البرنامج التدريبي والذي يستمر اربعة ايام وبواقع 16 ساعة تدريبية ويقدمه الدكتور المهندس محمد عبد القادر ما يزيد عن 50 مهندس ومهندسة.
 واكد مساعد امين عام نقابة المهندسين المهندس محمد ابوعفيفة في افتتاح البرنامج حرص النقابة ممثلة بمركز التدريب على المضي قدما بسياستها الهادفة إلى الارتقاء بالمهندس الأردني وتعزيز قدراته وخبراته وزيادة معرفته العلمية والمهنية وقدرته على المنافسة والحصول على فرص عمل افضل داخل وخارج المملكة وتعزيز من امتيازاته وحوافزه نتيجة اكسابه المعارف الجديدة في موقع عمله.
 واضاف بأن هذا الدليل يعد امتداداً لسلسلة من الاصدارت السابقة التي تؤكد اهتمام نقابة المهندسين في المساهمة في التأليف الهندسي من اجل توفير أدلة علمية متخصصة ضمن أعلى المستويات العالمية والتي تساعد المهندسين في التصاميم الآمنة من الناحية الإنشائية.
 واكد المهندس ابو عفيفة على سعي النقابة لتطوير العمل الهندسي وذلك بالشراكة مع العديد من الجهات العالمية بهدف توسيع قاعدة الشراكة والعمل المشترك مع كبرى الجهات في القطاعين العام والخاص ، حيث اكد على اعتزازه بالشراكة مع مكتب الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون والتي اثمرت بإصدار هذا الدليل.
 ونوه الى ان عقد مثل هذه البرامج  تأتي بهدف تزويد كافة الزملاء المهندسين بأحدث ما توصل اليه العلم من معارف سواء من خلال الدورات التدريبية التي يقدمها مركز التدريب او ورش العمل إضافة الى المطبوعات المتخصصة في كافة جوانب العمل الهندسي.
 وقال المهندس خالد ابورمان رئيس مجلس شعبة الهندسة المدنية بأن هذا الدليل يمثل مرجع علمي موثوق معني في مجال الكوارث والحد من المخاطر في المجالات الهندسية العلمية ، كما انه مرجع نموذجي يعزز المساقات التدريبية ويمكن استخدامه من قبل معدي التفاصيل والمهندسين المصممين حيث انه تم استخدام العديد من التفاصيل النموذجية في الدليل للحصول على الطريقة المثلى لإعداد التفاصيل لكل نوع من العناصر الإنشائية.
 واضاف ان هذا الدليل يركز على المواضيع المتعلقة بمتانة البناء والاستدامة وسيعزز بشكل كبير القدرات التقنية للمهندسين في الأردن في مجالات البناء والتصاميم الزلزالية الآمنة.
 كما قدم ممثل مكتب الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون SDC المهندس نايف خوري شرحاً عاماً عن الوكالة ودورها في دعم كافة المشاريع الريادة وخصوصاً ما يتعلق في مجال ضبط الجودة في المباني والبناء الآمن ومنها دورها في دعم اصدار هذا الدليل.
 ونوه المهندس خوري بأن هذا الدليل هو التجربة الثانية من التعاون ما بين مكتب الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون SDC الأردن ونقابة المهندسين الاردنيين حيث تم سابقاً العمل المشترك على ترجمة كتاب "التصميم الزلزالي المفاهيمي للمباني" للمؤلف "هوجو باخمان" والذي يعتبر من اهم الكتب العلمية المتخصصة في هذا المجال ، حيث اكد ان هذا التعاون العلمي المشترك سيعزز الارتقاء بالمهنة وتطوير العمل الهندسي على كافة الصعد.
 وقدم معد الدليل المهندس محمد الحلواني شرحاً عن ابرز ما تضمنه من مواضيع ومنها الحاجة إلى مخططات وتفاصيل التسليح وطريقة عرض المخططات واطوال التثبيت والتشريك والتركيز على العناصر الانشائية الرئيسية ومنها البلاطات والجيزان والاعمدة.
كما تطرق الى تناول الدليل موضوع الهياكل وهي الهياكل الخاصة المقاومة للعزوم والهياكل المتوسطة المقاومة للعزوم والهياكل العادية المقاومة للعزوم، كما تناول الادراج والاظفار وانصاف الوطلات والاطناف، اضافة الى خزانات المياه.
 واضاف بأن الدليل ضم عدة ملاحق هي الاخطاء الشائعة التقليدية والاخطاء الزلزالية الشائعة اضافة الى ملحق ضبط الجودة لأعمال الخرسانة الانشائية وملحق متطلبات في اثناء مرحلة التنفيذ.
 ويذكر بأن هذا الدليل يتكون من 198 صفحة حجم A4 ويتناول كافة المواضيع الهامة التي تتعلق بمجال فولاذ التسليح الإنشائي للمباني حيث ان الهدف المنشود من اعداد هذا الدليل هو توفير وثيقة عملية ارشاديه في الخرسانة الإنشائية يمكن استخدامها لتفسير تعليمات المهندسين المصممين على شكل مخططات وجداول يمكن استخدامها للتواصل مع الموقع

يتواجد حاليا:
246
أنت الزائر رقم:
16270160