الناصر يرد على استفسار نقابة المهندسين حول سلامة مياه الديسي


07-09-2013

 اكد وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر ان نسبة الاشعاعات الطبيعية الموجودة في مياه الديسي هي ضمن الحدود المقاسة في معظم دول العالم التي تستخرج مياهها من الاحواض المائية العميقة.
وقال في رد على استفسار لنقابة المهندسين حول سلامة مياه الديسي ان مياه الشرب في المملكة في ايدي امينة وان الاردن يعد من الدول الرائدة في ادارة جودة المياه على مستوى الاقليم وتمتلك مختبرات تعد الأفضل في المنطقة و تستطيع تغطية كافة متطلبات المواصفة الاردنية لمياه الشرب واكثر ، كما انها معتمدة من هيئة الإعتماد البريطانية الايزو 17025 لكفاءة مختبرات الفحص ، اضافة لإعتمادها من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية للنظائر البيئية ان كانت ثابتة ام مشعة كمختبر مرجعي في الاقليم.
واضاف الوزير في رده الموجه لنقيب المهندسين رئيس اتحاد المهندسين العرب م.عبدالله عبيدات ان تواجد الاشعاعات الطبيعية في المياه هي ظاهرة طبيعية واسعة الانتشار في العالم وفي معظم المياه الجوفية في الاردن والمنطقة العربية وخصوصا الاحواض الجوفية القديمة مثل حوض الديسي نتيجة طول زمن المكوث وتلامس المياه مع طبقات الصخور الحاملة للماء المحتوية على العناصر المشعة ، وان المختبرات الاردنية هي التي كشفت تواجد الاشعاعية الطبيعية في مياه حوض الديسي بدقة متناهية منذ عقد من الزمن.
وبين انه لمعالجة مستويات الاشعاعية الطبيعية في المياه فقد وضعت سلطة المياه في الوزارة خططها لضمان اندراج المياه المزودة للمواطنين من مياه حوض الديسي لمتطلبات المواصفة الاردنية لمياه الشرب لمقدار الجرعة الاشعاعية السنوية وتم اعلام الجهات الصحية بها ، وتتخلص بخلط مياه الديسي بمياه منخفضة المحتوى من العناصر الاشعاعية بكميات مدروسة.
واوضح الدكتور الناصر ان نسبة الخلط هي واحد الى واحد حيث يتم الخلط في خزاني دابوق وابوعلندا بالمياه التي يتم معالجتها في محطتي زي والزارة ماعين ذات المحتوى الاشعاعي المنخفض جدا قبل تزويد المواطنين بها ، وهي من افضل الطرق واقلها كلفة سيما وان طريقة الخلط معتمدة في الكثير من مصادر المياه في المملكة التي تتجاوز بعض المحددات الفيزيائية والكيميائية كالنترات والكبريت على سبيل المثال.
واكد ان وزارة المياه والري والجهات الرقابية مثل وزارة الصحة لن تسمح بضخ لتر واحد من المياه خارج المواصفة لأي من محدداتها ، وان مياه الخليط تمتثل لمحددات المواصفة الاردنية النافذة لمياه الشرب ولكافة المعايير ومنها المحددات الاشعاعية التي استمدت بالاصل من الدلائل الارشادية لمنظمة الصحة العالمية.
ومن جهته قال رئيس شعبة هندسة المناجم والتعدين في نقابة المهندسين م.سمير الشيخ ان الشعبة بدأت الاعداد لعقد ورشة عمل حول مياه الديسي وقناة البحرين لما لهما من اهمية كبيرة بالنسبة للمواطنين ومستقبل الوضع المائي في المملكة.
واشار الى ان رد الوزارة الاخير جاء بناء على استفسارات الشعبة والتي سعت من خلالها للاطمئنان على صلاحية مياه الديسي ، وانها تسعى من خلال الورشة التي سيشارك فيها خبراء الى المزيد من الاطمئنان على مستوى تلك المياه

يتواجد حاليا:
80
أنت الزائر رقم:
19327427