المهندس سمير الشيخ هناك نقص في بعض التخصصات الهندسية في...


28-09-2013

قال رئيس شعبة هندسة المناجم والتعدين في نقابة المهندسين م.سمير الشيخ ان هناك نقص في بعض التخصصات الهندسية في الشعبة والتي لاتدرس في الجامعات الاردنية مثل هندسة الحفر وهندسة البترول والهندسة الجيوفيزيائية وهندسة ميكانيك اليات التعدين.
واضاف في تصريح صحفي ان عدد طلبة هندسة المناجم والتعدين الموجودين على مقاعد الدراسة في يبلغ حاليا نحو 300 طالب، وان هذا العدد يشكل تحدي لايجاد فرص عمل لهم وتفعيل القوانين المتعلقة بالمناجم والمقالع وممارسة المهنة لايجاد فرص عمل لهم.
واكد م.الشيخ على ضرورة ان يكون هناك مهندس تعدين في كل مقلع ومنجم، وعلى ضرورة ان لاتقل نسبة المهندسين العاملين في شركات التعدين الاجنبية العاملة في المملكة عن 25%، وان تنص الاتفاقيات المبرمة معها على تشغيل مهندسين اردنيين وفقا لقانون العمل وعقود المقاولة.
واشار الى ان عدد مهندسي المناجم والتعدين خلال 25 عام الماضية لايتعدى 400 مهندسا فيما يبلغ عدد اعضاء الشعبة 990 مهندسا ومهندسة ولايتعدى نسبة الاناث ال5%، وانه يلاحظ ان هناك حاليا طالبات على مقاعد الدراسة في تخصص الهندسة الجيولوجية وهندسة المناجم والتعدين.
 
ولفت الى عدم معارضة الشعبة لدراسة الاناث لهذا التخصص، مشيرا الى ان الامل معقود في تشغيلهم على مشاريع التعدين واستكشاف الثروات المعدنية المتوقعة.
ولفت الى ان الشعبة بدأت بعقد دورات لطلبة هندسة المناجم والتعدين في جامعة الطفيلة التقنية حيث عقدت دورة حول استطلاع الموقع وفحوصات التربة والمواد والحفر، وانها ستعقد دورة اخرى لطلبة جامعة الحسين في معان

يتواجد حاليا:
59
أنت الزائر رقم:
18907193