نقابة المهندسين الزرقاء تعقد ندوة بعنوان (الربيع العربي...


16-11-2013

عقد فرع نقابة المهندسين في الزرقاء ندوة بعنوان (الربيع العربي في عين العاصفة) شارك فيها استاذ العلوم السياسية في جامعة اليرموك الدكتور احمد سعيد نوفل و الكاتب فرج شلهوب .
وقال الدكتور نوفل ان الربيع العربي جاء متأخرا وكان لزاماً ان يبدأ قبل هذا التاريخ.
في بداية الندوة ابدى نوفل استغرابه من السؤال الاستفزازي (لماذا الربيع العربي؟) ويقول نوفل وكأن المواطن العربي كان يعيش في بحبوحة من العيش قبل الربيع العربي
 وطرح جملة من الاسباب لظهور الربيع العربي منها غياب الديموقراطية الحقيقية في الوطن العربي وتغول النظام الامني ووجود فساد كبير في المجتمع.
واضاف د. نوفل أنه حتى لو لم تكن هناك ديموقراطية ويوجد توغل امني ، ولكن لولا وجود فساد ظاهر في لمجتمع لما حصل الربيع العربي ، ولكن حجم الفساد الكبير المستشري كان سبباً وجيهاً في انطلاق الربيع العربي .
ومن جانبه تحدث شلهوب في الجزء الثاني من الندوة حول مآلات الربيع العربي وسيناريوهات المستقبل قائلاً ان اقطار الربيع التي انطلقت وما نراه من توقف قصري في مرحلة ما لا يعني عدم انطلاقه مرة اخرى في نفس المكان او في مكان آخر .
وتابع شلهوب ان الانقلابيون استخدموا اسلوب الصدمة الكبرى في ميدانيي رابعة والنهضة تخويفاً للناس وظنوا ان الامر لايحتاج سوى اسبوعين او اقل قليلاً حتى يهدأ الناس واما ان الامر اخذ لغاية الان اكثر من 3 اشهر ومازال الناس في الشارع .
وقال شلهوب ان ما يساعد استمرار الحراك في مصر هو الواقع الاقتصادي الصعب مثل تراجع التحويلات من المصريين في الخارج والمصانع المعطلة وتراجع السياحة وهروب المستثمرين ، كما ساعد ايضا تخلخل بنية الانقلابيين الداخلية مثل انسحاب البرادعي وخالد داوود وحمزاوي وحركة 6 ابريل  وحتى ظهور بوادر خلافات في المؤسسة العسكرية  وآخرها مذكرات سامي عنان الاخيرة .
 
وتابع شلهوب في موضوع المستقبل ان الوضع الدولي وخاصة الامريكي يعيش حالة من التخبط والاهتزاز وعدم استقرار وضعف وتراجع الدور الامريكي في الملف السوري وكذلك سرعة وتيرة الاحداث تؤكد أن المشهد لن يتوقف عند هذه اللحظة .
 
كما طالب شلهوب الحركات الاسلامية بإجراء مراجعات والتركيز على القضايا التي تجمع ولا تفرق ولعل أبرزها تحرير ارادة الشعوب واعطاء وزن حقيقي للشباب

يتواجد حاليا:
75
أنت الزائر رقم:
15819230