المهندسين توقع اتفاقية تعاون مع المجلس الأردني للأبنية...


16-11-2013

وقعت لجنة البناء الاخضر في نقابة المهندسين اتفاقية تعاون مع المجلس الأردني للأبنية الخضراء في مجال التدريب وبناء القدرات للمختصين في الأبنية الخضراء.
ووقع الاتفاقية عن النقابة نقيب المهندسين م.عبدالله عبيدات وعن المجلس رئيسه محمد عصفور.
وإتفق الطرفان على تشكيل لجنة تنسيق من الفريقين مكونة من اربعة أعضاء (بواقع عضوين من كل فريق) تهدف إلى تنسيق مجالات التعاون بينهما، وتطوير برامج عمل فنية وتوعوية مشتركة في مجالات الأبنية الخضراء وتطبيقاتها.
وتشمل مجالات التعاون عقد ورش عمل ومعارض متخصصة، ومحاضرات توعوية مشتركة لمالكي المشاريع، وتطوير ادوات فنية تدعم عمل المتخصصين في البناء الأخضر، والتعاون على إيجاد وتحفيز مشاريع ريادية (pilot projects) في مجال الأبنية الخضراء، ومجالات اخرى.
وتنص الاتفاقية على التعاون في مجال التأثير على السياسات لما فيه المصلحة العامة للتحول إلى البناء الأخضر في الأردن والتي تشمل وضع اوراق عمل متخصصة (case study) حول تأثير كفاءة الأبنية من حيث الطاقة والمياه على الاقتصاد المحلي، إطلاق حملات لمراجعة التشريعات المرتبطة بالبناء الأخضر وحملات كسب التأييد والتأثير على دوائر صنع القرار المؤثرة على تطوير البناء الأخضر في الأردن، ومجالات اخرى.
 
كما تنص الاتفاقية على ضمان تفعيل التعاون و بالسرعة القصوى تم الاتفاق على ضرورة عمل خطة عمل واضحة و بفترات زمنية محددة لكل اجراء متفق عليه في خطة العمل على ان تكون خطة العمل مكتوبة و موافق عليها خلال فترة ثلاثين يوما من تاريخ توقيع الاتفاقية، وان يتم مراجعة خطة العمل و تحديثها من قبل لجنة التنسيق كل ثلاثة اشهر.
وبموجب الاتفاقية يؤكد المجلس احترامه لكون النقابة هي الجهة المسؤولة حصراً بحكم القانون عن تصديق واعتماد جميع المشاريع الهندسية الواردة ضمن مجالات ممارسة المهنة الهندسية التي يحكمها قانون نقابة المهندسين والتي جزء اساسي منها البناء الاخضر.
كما تنص على ان يتم التعاون ما بين الفريقين بالامور المتعلقة باعتماد مشاريع الأبنية الخضراء حسب كود البناء الاخضر الصادرعن مجلس البناء الوطني الاردني وحسب مرجعية المجلس الامريكي للبناء الاخضر أو حسب المرجعيات العالمية والمحلية الأخرى التي يتم التوافق عليها بين الفريقين وتقوم لجنة التنسيق بتوضيح دور كل من النقابة والمجلس في هذا المجال

يتواجد حاليا:
70
أنت الزائر رقم:
19310200