اعتماد النقابات والهيئات الهندسية العربية الاعضاء في اتحاد...


23-11-2013

اعلنت الهيئة العربية لتاهيل واعتماد المهندسين عن اعتماد النقابات والهيئات الهندسية العربية الاعضاء في اتحاد المهندسين العرب لنظام الاعتماد والتاهيل المهني.
وقال نقيب المهندسين رئيس اتحاد المهندسين العرب م.عبدالله عبيدات ان الاتحاد يسعى للاعتراف المتبادل بالدرجات الهندسية المنصوص عليها في النظام.
واضاف خلال افتتاح اجتماع الهيئة في فندق لاند مارك امس بحضور رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم  العالي السعودية الامير د.فيصل بن مشاري ال سعود ان الاعتماد والتأهيل اصبح موضوعا عالميا واستحقاقا لابد من المضي به من اجل الارتقاء بالمهندس العربي الى العالمية وتمكينه من المنافسة في ظل التطور الهندسي الذي يشهده العالم.
واشار م.عبيدات الى ان نقابة المهندسين كانت سباقة في تطبيق نظام الاعتماد والتاهيل المهني من خلال النظام الخاص الذي اوجدته لهذه الغاية وشكلت له مجلس اعلى.
ولفت الى ان النقابة تسعى الى حوسبة امتحان الاعتماد والتأهيل وتطويره بشكل مستمر.
ومن جانبه قال رئيس الهيئة العربية نائب نقيب المهندسين م.ماجد الطباع ان الهيئة اعطت النقابات والهيئات والجمعيات الهندسية مهلة شهرين لابداء ملاحظاتها على نظام الاعتماد والتاهيل وانها لم تتلقى اية ملاحظات بعد انتهاء المهلة.
واشار الى ان الهيئة تعد من اهم الهيئات في اتحاد المهندسين العرب وتسعى من خلال اجتماعاتها الى الوصول الى نتائج تخدم العمل الهندسي العربي المشترك.
ومن ناحيته شكر امين عام اتحاد المهندسين العرب د.عادل الحديثي نقابة المهندسين على استضافة الاجتماع الامر الذي وضع حدا للمشاكل التي واجهت الاتحاد في عقده.
واكد غلى ضرورة تفعيل الاعتماد والتاهيل المهني وايجاد اليات لتطبيقه وتنفيذ قرارات الهيئة بهذا الخصوص ومواصلة اللجنة لاجتماعاتها، ومعالجة وتعديل اية نقاط قد تظهر اثناء عملية التطبيق.
وقدم الامير فيصل ال سعود شرحا حول عمل المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي في المملكة العربية السعودية.
واشار الى سهولة التقدم للاختبارات التي يعقدها المركز والذي يمكن التقدم له في اي مكان في العالم بعد ان تم حوسبته، والى ان المركز يعمل على ايجاد بنك للاسئلة وتطوير الاختبار بشكل مستمر لتلبية الاحتياجات والمستجدات.
وعرضت بعض الدول المشاركة في الاجتماع وهي السعودية والعراق وفلسطين بالاضافة الى الاردن تجاربها في مجال الاعتماد والتأهيل المهندسي وطريقة منح الدرجات والمراتب الهندسية المنصوص عليها في الانظمة الخاصة بها.
واوصى المشاركون في الاجتماع اتحاد المهندسين العرب ممثلا بالهيئة العربية للاعتماد والتأهيل بضرورة التعاون مع الهيئة السعودية للمهندسين ومركز القياس والتقويم لايجاد مركز اختبارات موحد على مستوى الوطن العربي يتم اعتماده في منح  المراتب الهندسية للمهندسين العرب وفقا لما هو منصوص عليه في النظام

يتواجد حاليا:
68
أنت الزائر رقم:
18870566