عبيدات .. أكثر من 90% من المشاكل التي تحدث في الأبنية ناتجة...


02-02-2014

قال نقيب المهندسين رئيس اتحاد المهندسين العرب م.عبدالله عبيدات ان اكثر من 90% من المشاكل التي تحدث في الابنية ناتجة عن الحفريات.
واضاف خلال افتتاح ورشة عمل "الحفريات والانهيارات واعمال التدعيم" التي اقامتها شعبة هندسة المناجم والتعدين والهندسة الجيولوجية في نقابة المهندسين بمجمع النقابات المهنية ان المقاولين والمالكين يلجأون الى طرق تدعيم تقليدية لتقليل التكاليف التي تحتاجها طرق التدعيم الحديثة.
واقترح م.عبيدات ان يتم ايجاد بند عند تسعير المشاريع يتعلق بالحفريات لاجبار المقاول والمالك على الالتزام بالطرق السليمة للتدعيم.
واشار ان المهندس المعماري المسؤول عن قرار مستوى الحفريات لايملك من امره شيء لان التشريعات المتعلقة بالكراجات ومواقف السيارات في الابنية تضطره لاتخاذ قرارات مؤلمة وغير مناسبة لتلبية متطلبات وشروط امانة عمان بهذا الخصوص.
وبين م.عبيدات ان النقابة تسعى الى تطوير تعليمات الاشراف الهندسي من خلال لجنة شكلتها النقابة برئاسة رئيس الشعبة المدنية في النقابة المهندس خالد ابورمان، وان اللجنة ستعقد ورشة عمل الاثنين المقبل لمناقشة سبل تطوير الاشراف الهندسي وسيتم التركيز على موضوع الحفريات والتدعيم والسلامة العامة.
ومن جانبه قال رئيس شعبة هندسة المناجم والتعدين في النقابة م.سمير الشيخ انه لاول مرة يتم طرح هذا الموضوع من خلال ورشة عمل متخصصة رغم انه سبق وان تم مناقشته من خلال بعض المحاضرات.
واضاف ان الموضوع بات في غاية الاهمية نظرا لسرعة النمو العمراني والتوسع الانشائي وزيادة البناء العامودي والافقي معا في المملكة والعاصمة عمان التي اصبحت من المدن العريقة والعالمية والتي تضاعف عدد سكانها واصبحت بحاجة لمواكبة التطور في هذا المجال وغيره.
واشار الى ان الورشة ومن خلال مشاركة مختلف المؤسسات المعنية ركزت على محاور دور المؤسسات المختلفة ومسؤوليتها، واهمية السلامة والامان في المنشآت بشكل عام، وطرق ووسائل عمل التصاميم المناسبة للتدعيم، والطرق العملية في تنفيذ التدعيم وحماية الحفريات.
ومن ناحيته قال عضو الشعبة الدكتور موفق الزعبي ان نقابة المهندسين تقوم بعمل كشوفات على المواقع عن طريق عدة لجان منها ماتقوم بالكشف لغاية التأكد من اعمال استطلاع الموقع واعماق الابار السبرية والمواد الناتجة.
واضاف ان النقابة تقوم ايضا من خلال لجان مشتركة مع امانة عمان ونقابة المقاولين بالكشف على المواقع للتأكد من تواجد المهندس المقيم في الموقع ومن ان المخططات الهندسية مجازة من قبل النقابة والامانة.
 
وبين ان عدد تلك الكشوفات وصل الى خلال العام الماضي مايقارب 1184 كشفا، وانه تم مخاطبة امانة عمان لوقف تنفيذ نحو 300 مشروع لوجود مخالفات، عدا عن مشاركة النقابة في اللجان المشكلة مع المحافظات والمتصرفيات والتي تقوم بزيارة المواقع في حال حدوث انهيارات او تصدعات.
 
واوضح ان النقابة تركز بشكل كبير على حماية جوانب الحفريات من خلال عدة طرق، واوعزت بضرورة تقديم مذكرات انشائية تبين كيفية تصميمها

يتواجد حاليا:
77
أنت الزائر رقم:
16793798