المهندسين تحذر من استمرار بعض البلديات في ترخيص الابنية...


02-02-2014

حذرت نقابة المهندسين من استمرار بعض البلديات في ترخيص الابنية دون مخططات هندسية وبموجب "كروكيات".
وقال نائب نقيب المهندسين م.ماجد الطباع ان النقابة بانتظار رد وزارة الأشغال العامة والإسكان على المبادرة التي تقدمت بها النقابة تهدف الى التسهيل على المواطنين في ترخيص الابنية القائمة دون اللجوء الى ترخيصها من خلال  الكروكيات  في بعض بلديات المملكة.
واضاف م.الطباع ان النقابة اقترحت ان يتم توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الشؤون البلدية بهذا الخصوص، وان تلتزم الوزارة بالتفتيش على البلديات لضمان تطبيق هذه المبادرة، وان يكون للنقابة مندوبون في فرق التفتيش.
ومن جانبه قال رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية م.قاهر صفا ان الهيئة ستتخذ اجراءات قانونية بحق رؤساء البلديات المخالفين لقانون البناء الوطني وقانون نقابة المهندسين والانظمة والتعليمات التي تمنع ترخيص ابنية بدون مخططات هندسية "كروكيات".
وحمل م.صفا رؤساء البلديات المسؤولية القانونية والانسانية عن سماحهم بترخيص ابنية بدون مخططات هندسية مكتملة العناصر وحسب الاصول.
ودعا م.صفا الحكومة الى وقف التجاوزات والممارسات اللامسؤولة التي تمثلها "الكروكيات".
واضاف ان "الكروكيات" تشكل استهتارا بحياة المواطنين عدا عن كونها مخالفة لكافة القوانين والانظمة المعمول بها في المملكة، ويلحق الضرر بخزينة الدولة والاقتصاد الوطني من خلال عدم تحصيل الواردات الضريبية عن عملية ترخيص الابنية وفقا للاصول.
وبين ان الاستمرار في ترخيص الابنية القائمة من خلال "الكروكيات" يشجع على انتشار الابنية العشوائية، وتشويه التخطيط العمراني والمنظر الحضاري للمدن والقرى، وزيادة تكلفة البنية التحتية لايصال الخدمات للابنية العشوائية تحت ضغط الامر الواقع

يتواجد حاليا:
31
أنت الزائر رقم:
15772079