اليوم العلمي بعنوان فاقد المياه في الاردن


25-03-2014

قدر خبراء ومختصون في مجال المياه من قطاعات حكومية وخاصة نسبة الفاقد من المياه في المملكة مابين 40-50 بالمائة ، وجاء ذلك خلال اليوم العلمي الذي عقدته لجنة المياه والبيئة في نقابة المهندسين بعنوان "فاقد المياه في الاردن".

وطالب متحدثون في اليوم العلمي بدعم وتعزيز مشاريع تقليل الفاقد من المياه في المملكة، وتنفيذ برامج صيانة دورية لخطوط المياه، وايجاد قاعدة بيانات بالتعاون مابين القطاعات العامة والخاصة ونقابة المهندسين، وبناء القدرات من خلال عقد الدورات ودعم الفرق الفنية المتخصصة.

وقال نائب نقيب المهندسين م.ماجد الطباع خلال افتتاح اليوم العلمي ان فاقد المياه في المملكة الحبيب اضحى بلا مبالغة مشكلة رئيسية من المشاكل التي تعاني منها المملكة.

واضاف ان نسبة الفاقد وصلت الى قرابة  ال 50 %، في وقت يعتبر فيه الاردن من افقر اربعة بلدان مائيا على مستوى العالم اجمع، فيما يرى خبراء في هذا المجال ان الاردن الدولة الافقر مائيا على سطح هذا الكوكب.

واعرب م.الطباع عن امله بان يتم ايصال الحلول التي يقترحها الخبراء الى اكبر عدد ممكن و بالطريقة المناسبة، وان يتم الخروج بعدد من التوصيات من شأنها ان تساهم في الحد من مشكلة فاقد المياه.

واكد حرص النقابة على المزج بين الواقع العلمي والعملي لحل المشاكل التي تواجهها المملكة.

ومن جانبه قال عضو لجنة المياه والبيئة م.عبدالحميد الخطيب ان اللجنة هدفت من خلال اليوم العلمي الى تسليط الضوء على هذه القضية الهامة.

واضاف ان تقليل الفاقد من المياه يعني تقليل النفقات الحكومية على قطاع المياه، في وقت تعاني فيه المملكة من تزايد تلك النفقات في ظل الزيادة السكانية وتدفق اللاجئين السوريين الى المملكة.

وناقش اليوم العلمي اربعة اوراق عمل حول "انواع فاقد المياه واسبابه وحلوله" للمهندس وليد السكر من وزارة المياه، و"نتائج دراسات ادارة الفاقد في مياه العقبة" للمهندس محمد الشافعي من مديرية مياه العقبة، و"ادارة الطلب وقضايا الفاقد من مياه الري في وادي الاردن" للمهندس قيس عويس من سلطة وادي الاردن، و"ادارة المياه الجوفية في الاردن" للجيولوجي مضر العبادي من سلطة المياه.

يتواجد حاليا:
85
أنت الزائر رقم:
18350403