المصادقة على التقريرالاداري والمالي لصندوق التقاعد


25-03-2014

صادقت الهيئة العامة لصندوق تقاعد نقابة المهندسين على التقرير الادراي والمالي للصندوق عن العام الماضي.

واشادت الهيئة العامة خلال مناقشتها للتقرير في اجتماعها الذي عقد في مجمع النقابات المهنية باداء الصندوق والذي شهدت ايراداته خلال العام الماضي ارتفاعا بنسبة (7% ) مقارنة بالعام 2012 لتصل إلى أكثر من (27.4) مليون دينار، بعائد استثماري وصل إلى (5,7%)

وقدمت الهيئة العامة خلال الاجتماع الذي ترأسه نقيب المهندسين رئيس اتحاد المهندسين العرب م.عبدالله عبيدات العديد من الملاحظات والتوصيات التي تهدف الى المحافظة على مكتسبات الصندوق وانجازاته.

واظهر التقرير زيادة في ارباح الصندوق  الاستثمارية بنسبة (29%) عن العام 2012 حيث بلغت حصيلة الارباح  الاستثمارية (10,1) مليون دينار.

وقال نقيب المهندسين رئيس اتحاد المهندسين العرب م.عبدالله عبيدات ان الموجودات الدفترية للصندوق ارتفعت خلال العام الماضي لتصل إلى حوالي (190) مليون دينار.

واضاف ان نفقات الصندوق التي تشمل الرواتب التقاعدية والمصاريف الإدارية والعمومية والمخصصات ارتفعت إلى (20,6) مليون دينار ليصل الفائض خلال العام الماضي إلى حوالي(6,7) مليون دينار وبنسبة زيادة (8%) عن عام 2012.

واشار م.عبيدات  الى  ان الإيرادات التقاعدية انخفضت بنسبة (2%) مقارنة بالعام 2012 لتصل إلى حوالي (17,3) مليون دينار خلال العام الماضي، وكان نصيب الأقساط التقاعدية والرسوم الاضافية فيها حوالي (14,8) مليون دينار بنسبة ارتفاع  (6%) مقارنة بالعام 2012.

ولفت الى ان استمرار الاقبال على الانتقال من شريحة تقاعدية إلى أخرى حقق ايرادات فروقات انتقال تصل إلى حوالي (2,5) مليون دينار.

وبين م.عبيدات ان العام الماضي شهد اطلاق مبادرتين جديدتين أطلقها الصندوق، وهما مبادرة تسديدك بفيدك لتشجيع المهندسين التي تراكمت عليهم اقساط تقاعدية على تسديدها، حيث استفاد منها حوالي (4300) مهندسا ومهندسة، اما المبادرة الثانية فتمثلت برفع السقوف التمويلية لحد أقصى (30) ألف دينار استفاد منهدا حدوالي (550) مهندسا ومهندسة.

وفيما يتعلق بمحفظة الاسهم قال م.عبيدات ان المحفظة استطاعت رغم الاوضاع الاقتصادية التي تمر بها المملكة تحقيق أرباح وصلت إلى أكثر من (495,6) الف دينار وذلك جراء انتهاج سياسة متحفظة في التداول.

واشار م.عبيدات الى ان النقابة مولت خلال العام الماضي (1328) مهندسا ومهندسة، بقيمة مبيعات (28.5) مليون دينار من خلال مشاريع المرابحات التي تساعد المهندسين على تلبية متطلباتهم وشراء احتياجاتهم الاستهلاكية والعقارية وتمويل مشاريعهم الانتاجية.

وفيما يتعلق بالدراسة الاكتوارية السابعة، اشار م.عبيدات الى ان النقابة وقعت اتفاقية مع احدى الشركات المتخصصة والتي ستباشر عملها في بداية شهر نيسان من هذا العام بعد تسليمها البيانات المالية لعام 2013.

 

يتواجد حاليا:
27
أنت الزائر رقم:
14199905