مناقشة قانون منع الارهاب في نقابة المهندسين


10-06-2014

اكد متحدثون في ندوة " قانون منع الارهاب" ان القانون سيجلب العار للاردن ويقدم صورة سلبية عن المجتمع الاردني وسيصوره على انه مجتمع ارهابي.

وطالب المتحدثون في الندوة التي عقدتها نقابة المهندسين بالتعاون مع الملتقى الشعبي لحماية الاردن وفلسطين بالغاء القانون وابطاله وغيره من القوانين المقيدة للحريات العامة وحق التعبير.

واكدوا في الندوة التي تحدث فيها نقيب المحامين الاسبق صالح العرموطي ورئيس وحدة التشريعات في المركز الوطني لحقوق الانسان صدام ابو عزام ورئيس لجنة الحريات في نقابة المهندسين م.ذيب غنما ان القانون لم يتم عرضه للنقاش واقر على حين غرة.

 وقال العرموطي ان القانون يشكل مخالفة صريحة لمواد الدستور والقوانين والاتفاقيات التي تعنى بحق التعبير وحقوق الانسان وحريته الشخصية، وان مجلس الاعيان اقره خلال نصف ساعة.

واضاف ان القانون يشكل استقواء على الوطن والتفاف على الدستور، ويخالف الفقه القانوني ولم يتم عرضه على أي جهة او فقهاء في القانون.

واشار الى ان مواد القانون الفضفاضة قد تؤدي الى تفسير أي عمل على انه ارهاب، وانه اغفل القصد الجرمي لايقاع العقوبة.

وبين ان اكثر من 90% من التشريعات مخالفة للدستور، وان 45 قانون يتعارض مع الاصلاح الدستوري.

ومن جانبه قال ابوعزام ان المركز الوطني لحقوق الانسان هو المؤسسة الوطنية الوحيدة التي ارسلت ملاحظاتها على القانون لمجلس النواب وطالبت بعدم التسرع باقراره.

واضاف انه تم اقرار القانون على حين غرة ودون فتح نقاش حوله، ويشكل مخالفة للدستور والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها الاردن.

وبين ان القانون لم يتم عرضه على الموقع الالكتروني لديوان التشريع اسوة بباقي القوانين التي تعرض لابداء الملاحظات حولها، كما لم يتم عرضه على المجتمع المدني.

واشار الى ان لايوجد مبرر منطقي لايجاد القانون او موجب تشريعي له، وانه يشكل استجابه انفعالية للاحداث الاقليمية التي تشهدها المنطقة.

واكد ان القانون سيجلب العار للاردن ويقدم صورة سلبية عن المجتمع الاردني وسيصوره على انه مجتمع ارهابي

 ومن ناحيته اعتبر المهندس غنما القانون بانه عرفي وسيفا مسلطا على رقاب الاحرار والحراكيين والمطالبين بحقوق الانسان.

وقال ان القانون يتعارض مع المطالبات الشعبية بمكافحة الفساد واجراء تعديلات على قانون الانتخابات والاحزاب.

وجرى خلال الندوة نقاش اداره الدكتور عمر العسوفي من الملتقى الشعبي لحماية الاردن وفلسطين

يتواجد حاليا:
68
أنت الزائر رقم:
15204166