عبيدات تغيير اسم الجيولوجيين مخالف للقانون


18-08-2014

 
اعتبرت نقابة المهندسين ان سعي نقابة الجيولوجيين إلى تغيير اسمها إلى نقابة المهندسين الجيولوجيين ، يعتبر مخالفة لقانون نقابة المهندسين الأردنيين الذي يشمل مختلف الاختصاصات الهندسية ومن ضمنها الهندسة الجيولوجية .
وقالت في رسالة وجهها نقيب المهندسين رئيس اتحاد المهندسين العرب م.عبدالله عبيدات الى رئيس الوزراء ان هناك فرق كبير في مساقات الجيولوجي خريج كلية العلوم ومساقات المهندس الجيولوجي خريج أحد أقسام الهندسة الجيولوجية ، وهذا سوف يفتح الباب أمام كل الاختصاصات العلمية الأخرى مثل الكيمياء والفيزياء وعلم الحاسوب .
واشارت النقابة الى ان الجيولوجي يتخرج من كلية علوم جيولوجية وبمعدلات تقل عن 80% في التوجيهي، وليس من كلية هندسة جيولوجية بمعدلات تزيد على 80% كما تنص قوانين الجامعات في الأردن والعالم.
وبينت الرسالة أن كافة كودات البناء الوطني الأردني قد وضعت وتمت صياغتها من قبل مهندسين أصحاب اختصاص ولا دور للجيولوجي في إعدادها وتنفيذها .
واكدت النقابة إن ممارسة المهنة وما ينطوي عليها من مسؤوليات تجاه المواطن ومهنة الهندسة يتطلب الفصل التام ما بين العلوم الجيولوجية والهندسة الجيولوجية ، الأمر الذي يبين بصورة واضحة لا تقبل اللبس مهام كل جهة ، وضرورة التقيد بمجالات ممارسة المهنة التي حددها القانون .
ولفتت الى ان هذا الموضوع تم بحثه سابقاً وتم تشكيل لجنة متخصصة من جميع الجهات المعنية وخلصت اللجنة إلى عدم قانونية ممارسة العمل الهندسي إلا من خلال المهندسين المعتمدين بحكم القانون.
وابدى م.عبيدا استغرابه وصف نقيب الجيولوجيين لموقف النقابة بانه يستند الى اعتبارات سياسية، معتبرا ان هذه الحجة باتت الشماعة التي تعلق عليها الحجج الضعيفة. 
وقال انه لو افترضنا جدلا انه تم تغيير اسم نقابة الجيولوجيين فان هذا يعني الغاء نقابة الجيولوجيين وضم اعضائها لنقابة المهندسين، اذ لايمكن ان يكون للمهندسين نقابتان.
 

يتواجد حاليا:
44
أنت الزائر رقم:
14739184