وزيرة النقل تفتح ملتقى هندسة السكك الحديدية


15-10-2014

  قالت وزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب ان موضوع السكك الحديدية من المواضيع التي توليها الوزارة اهتماما كبيرا بهدف تطوير منظومة النقل السككي والجماعي في المملكة.

 ووعدت في افتتاح (ورشة عمل وملتقى هندسة السكك الحديدية وادارتها) التي نظمها نقابة المهندسين وحضرها مدير عام مؤسسة الخط الحجازي الأردني صلاح مفلح اللوزي ومسؤولون ونقابيون بان يشعر المواطن خلال الفترة المقبلة بتحسن في مستوى خدمات النقل خاصة بعد الانتهاء من مشروع باص التردد السريع ومشاريع النقل الأخرى والتي من شانها ان تحد من الازدحامات المرورية.
 
وأضافت ان المشروع الوطني لسكك الحديد ينفذ ضمن منظومة إقليمية ودولية بهدف ربط الأردن بالدول المجاورة وضمان الحصول على دعم مستقبلي لانجاح المشروع وتسريع تنفيذه لتحقيق العائد الاقتصادي المطلوب.
 
وقالت شبيب ان في الأردن 620 كيلومترا مربعا من السكك الحديدة ضمن خط الحديد الحجازي وسكة حديد العقبة مؤكدة ضرورة عدم ربط مشروع سكك الحديد بسلع محددة لضمان مرونة استخدامه.
 
وقدمت الوزيرة شبيب عرضا مرئيا حول تطلعات الوزارة والمشروع الوطني للسكك الحديدية مؤكدة ان مشروع السكك الحديدية يقلل الانفاق على الطرق وصيانتها.
 
من جانبه قال نقيب المهندسين عبدالله عبيدات ان للنقابة دورا كبيرا في انقاذ مشروع باص التردد السريع عندما عارضت مع نقابة المقاولين الغاء المشروع.
 
واكد أهمية الورشة للبحث في التطور العالمي في مشاريع السكك الحديدة التي من شانها تقليل كلفة نقل البضائع والركاب والحد من الاختناقات المروية مشددا على ضرورة ان تتهيأ الظروف في المملكة لاستيعاب مشاريع السكك الحديدية وابدى استعداد النقابة لتقديم خبراتها في هذا المجال.
   
وأشار الى ان دول أوروبا والخليج العربية تشهد نموا متسارعا في مشاريع السكك الحديدة الامر الذي يوفر فرصا مناسبة امام المهندس الأردني لمواكبة هذا النمو.
 
وعرض إنجازات النقابة العلمية وعددها 570 فعالية علمية منذ مطلع العام الحالي مشيرا الى مؤتمر يعقد الأسبوع المقبل حول المناجم والتعدين.
 
بدوره قال رئيس شعبة الهندسية المدنية المهندس خالد ابورمان ان الورشة والملتقى يهدفان للنهوض بالتطبيقات ورفع سوية المهندسين وإيجاد فرص عمل لهم في مجال السكك الحديدية خارج المملكة مشيدا بجهود لجنة الطرق والمرور في الشعبة لدورها في اعداد الورشة والملتقى.
  
واعتبر السكك الحديدية من مظاهر التطور والتقدم في الدول التي تلجأ اليها لحل مشكلة الازمات المرورية مؤكدا ضرورة اهتمام المملكة بمشاريع السكك الحديدية.
 
من جهته قال رئيس اللجنة التحضيرية والعلمية للملتقى خير الدين جدعان ان الملتقى وورشة العمل التي تعقد بمشاركة محلية وعربية ودولية واسعة تناقش موضوعا مهما للمملكة التي تعاني من ازدحامات مرورية.
وأضاف ان هناك اهتماما متزايدا في موضوع السكك الحديدية في حين ان المناهج الدراسية في الجامعات تفتقر للمواد المتخصصة في هذا المجال.
  

يتواجد حاليا:
66
أنت الزائر رقم:
15757421