نقابة المهندسين تقيم مؤتمر التعدين السابع


19-10-2014

  تعقد شعبة هندسة المناجم والتعدين والجيولوجيا والبترول في نقابة المهندسين مؤتمر التعدين الاردني الدولي السابع تحت رعاية الامير حسن بن طلال في الفترة من 21-23 الجاري في فندق كمبنسكي عمان.

وقال نائب نقيب المهندسين م.ماجد الطباع ان النقابة دأبت على عقد المؤتمر مرة كل ثلاث سنوات لابراز دور قطاع التعدين في توفير مصادر الطاقة ومواجهة التحديات في قطاع الطاقة.

واضاف ان النقابة تهدف من خلال المؤتمرات التي تعقدها الشعب الهندسية الست الموجودة فيها الى اطلاع المهندسين على المستجدات في العلوم الهندسية المختلفة؟، وطرح المشاكل التي يعاني منها الوطن بهدف ايجاد حلول مناسبة بالاستفادة من تجارب الاخرين.

واشار م. الطباع ان المؤتمر سيتوصل الى العديد من التوصيات القابلة للتنفيذ للنهوض بقطاع الطاقة والتعدين وتشجيع الاستثمار فيهما.

وبين م.الطباع ان محاور المؤتمر تؤكد على اهمية قطاع التعدين في التصدي للمشاكل الاجتماعية والاقتصادية مع المحافظة على بيئة نظيفة وصحية.

ومن جانبه قال  رئيس الشعبة المهندس سمير الشيخ ان المؤتمر يعقد تحت شعار "مصادر الطاقة الاستراتيجية وتحديات التنمية في قطاع التعدين".

واضاف ان الشعبة تدعم استغلال الطاقة البديلة التي تغنينا عن المفاعل النووي، خاصة وان المملكة مهيأة لاستغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وغيرها من اشكال الطاقة البديلة.

واشار م.الشيخ الى وجود معوقات تواجه الاستثمار في قطاع التعدين، ولفت الى تجربة استغلال الصخر الزيتي ومشروع الشركة الاستونية لتوليد الكهرباء من خلال الحرق المباشر له، وان المؤتمر سيناقش ورقة حول معوقات الاستثمار في قطاع التعدين.

ومن ناحيته اكد مساعد الامين العام لنقابة المهندسين م.محمد ابوعفيفة ان النقابة اتخذت قرارا بالتوجه نحو الطاقة البديلة، وانها لجأت الى استغلال هذه الطاقة في مشاريعها الحديثة.

واكد على ضرورة تطوير التشريعات التي تشجع على استخدام واستغلال الطاقة البديلة التي تساهم في التخفيف من فاتورة الطاقة.

 

ومن ناحيته قال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور م.موفق الزعبي ان المؤتمر سيناقش على مدى عشر جلسات  28 ورقة يقدمها باحثون من الولايات المتحدة الامريكية واستونيا وصربيا والسعودية وتونس والسودان واليمن بالاضافة الى الاردن.

واشار الى انه سيصاحب انعقاد المؤتمر معرض تقني شامل يعرض احدث التكنولوجيات والمعدات والاجهزة المستخدمة في جميع الانشطة التعدينية وتوليد الطاقة من الموارد المعدنية.

يتواجد حاليا:
62
أنت الزائر رقم:
16844062