المهندسين تقترح على الاشغال منح جوائز لتشجيع الابنية الخضراء


23-11-2014

اقترحت نقابة المهندسين على الحكومة ممثلة بوزارة الاشغال العامة والاسكان منح الجهات التي تقوم بتنفيذ الابنية الخضراء حوافز تشجيعية تساهم في دعم هذا النوع من الابنية الموفرة للطاقة والرفيقة بالبيئة في الوطن.

وقال نقيب المهندسين رئيس اتحاد المهندسين العرب م.عبدالله عبيدات ان النقابة تدعم مبادرت وزارة الاشغال بخصوص البناء الاخضر خاصة وانها تهدف إلى الحفاظ على الطاقة وترشيدها.

واشار الى ان الحوافز المقترحة المقدمة من النقابة للمكاتب الهندسية لتشجيع مشاريع البناء الأخضر والتنمية المستدامة تتضمن الحوافز المادية والحوافز المعنوية.

اما بخصوص الحوافز المادية اقترحت النقابة منح المكاتب الحصص الهندسية للمهندسين العاملين فيها، بحيث إذا حصل المهندس على خبرات متخصصة في مجال البناء الأخضر يضاف لحصصه السنوية مائتي متر مربع بحسب سلم الخبرات، وإن كان رئيساً للاختصاص يضاف حصصه الهندسية ما بين 3% إلى 5%.

اما بخصوص الحصص الهندسية الممنوحة للمكاتب، فيسجل على المكتب الهندسي في حالة تعاقده على مشروع بناء أخضر 75% من مساحة المشروع الفعلية، وفيما يخص وحدات البناء المتكرر تحسب 50% من مساحتها الفعلية، وهذا يمكن المكتب من استغلال النسبة غير المحتسبة في مشاريع أخرى في إطار إجمالي حصصه السنوية.

وفي حال إذا تعاقد مكتب على أكثر من مشروع بناء أخضر في سلة يضاف لإجمالي حصصه الهندسية ما نسبته 15% منها، ويضاف إلى سقف المشروع نسب اخرى للمكاتب الهندسية بحسب تصنيفها ودرجة التزامها بمعايير دليل البناء الأخضر.

فيما تضمنت الحوافز المعنوية بحسب مساعد الامين العام م. محمد ابوعفيفة تقديم جائزة المشروع المميز لأفضل مشروع بناء أخضر وذكرها في إعلانات النقابة، وتخفيض على رسوم دورات المباني الخضراء في مركز تدريب المهندسين، وعمل حفل سنوي تكريمي للمكاتب الهندسية المنفذة بنجاح مشاريع بناء أخضر، وتسمية الأعضاء أو المكاتب الممارسة لمتطلبات البناء الأخضر عند دعوة النقابة للمشاركة في مؤتمرات أو ندوات متخصصة.

كما تضمنت الحوافز المعنوية تقديم شهادة تقدير لكل مكتب ينفذ مشروع بناء أخضر، ونشر الأعمال الهندسية المميزة في مجال البناء الأخضر في المجلات المختصة، وتأهيل وتصنيف مهندسي المباني الخضراء والمحافظة على دعم وتطوير إمكانات المهندسين المصنفين حسب الأنظمة العالمية، ودمج متطلبات الأبنية الخضراء في ممارسة المهنة على مراحل وبكل السبل الممكنة ولجميع الاختصاصات.

واشار م.ابوعفيفة الى ان الحكومة وافقت مؤخرا على بعض الحوافز المتعلقة بالبناء الاخضر. 

يتواجد حاليا:
52
أنت الزائر رقم:
18885007