عبيدات : ثلاثة الاف عقار في القدس بحاجة الى ترميم


22-12-2014

قالت نقابة المهندسين انه يوجد في البلدة القديمة بالقدس نحو ثلاثة الاف عقار بحاجة للترميم، بينها عقارات موضوعة تحت مجهر الجمعيات الاستيطانية، انه اذا ما استمرت وتيرة الترميم على ماهي عليه فستستغرق عملية الترميم 72 عاماً أخرى.

واشارت في ورقة قدمتها ضمن فعاليات مؤتمر اوقاف القدس الدولي ان إجمالي مشاريع إعمار البلدة القديمة في القدس التي نفذتها لجنة مهندسون من اجل القدس بالنقابة بلغت 22 مشروعا بكلفة إجمالية بلغت (1,033,816ديناراً).

وقال رئيس لجنة مهندسون من أجل فلسطين والقدس م.بدر ناصر ان المجهود المؤسسي لإعمار عقارات البلدة القديمة في القدس بدأ في العام 1995، حيث كانت مؤسستان مقدسيتان هما التعاون والقدس للرفاه والتطوير تقومان على الترميم، وتمكنتا من ترميم 709 عقارات على مدار 17 عاماً كاملة.

واضاف ان النقابة ارتأت أن تخوض غمار الترميم إلى جانب هاتين المؤسستين، سعياً منها إلى رفد جهد إعمار القدس القديمة، وإلى الإسهام في تثبيت المقدسيين في وجه الاقتلاع والتهجير.

وبين انه يجري تنفيذ مبادرة الإعمار من خلال مركز نقابة المهندسين في مدينة القدس، وانه يتابع تنفيذ مشاريع الترميم مهندس متخصص تنتدبه النقابة، كما تُعيّن النقابة لكل مشروع مكتباً استشارياً متخصصاً من المكاتب الاستشارية المقدسية، ويجري التنفيذ من خلال مقاولين مقدسيين، لتشكل هذه المشروعات حراكاً اقتصادياً لسوق العقار في القدس، إلى جانب دورها في تثبيت ودعم سكان البلدة القديمة للقدس.

واشار م.ناصر ان النقابة تسعى إلى تطوير مبادرتها لإعمار البلدة القديمة وإلى زيادة عدد المشروعات التي تنفذها، وزيادة التمويل لهذا المشروع الحيوي في حماية القدس والمسجد الأقصى المبارك، لتشكل نموذج نجاح يسمح لها بحمل المشروع إلى آفاق أرحب بالشراكة مع المنظمات الهندسية العربية والإسلامية. 

يتواجد حاليا:
60
أنت الزائر رقم:
17236501