النقابة توزع جوائز الفائزين بمسابقة مشاريع التخرج


04-02-2015

 وزعت نقابة المهندسين الجوائز على الفائزين بمسابقة مشاريع التخرج لطلبة كليات العمارة في الجامعات الاردنية.

وقال نقيب المهندسين رئيس اتحاد المهندسين العرب م.عبدالله عبيدات خلال افتتاحه الايام العلمية لجائزة مشاريع التخرج المعمارية لعام 2014 ان النقابة ستطلق اسم المعماري الراحل جعفر طوقان على الجائزة.

واضاف ان الجائزة ساهمت في خلق بيئة تنافسية ابداعية بين طلبة وكليات العمارة في الجامعات الاردنية التي باتت تحرص على الفوز بجوائزها.

واشار م.عبيدات ان الجائزة تهدف الى تنمية القيم المعمارية التي لاتقتصر على الابنية الصماء، بل وتركز ايضا على الابنية المحافظة على البيئة وترشد استهلاك الطاقة وتحافظ على الطابع المعماري وتحقق الاستدامة.

وبين ان النقابة ستقيم احتفال مماثل منتصف شباط لتوزيع جوائز مشاريع التخرج لباقي التخصصات الهندسية.

رئيس الشعبة المعمارية م.بشار البيطار قال ان الشعبة تسعى الى ان تصبح الجائزة عربية، وانه سيتم طرح هذه الفكرة على هيئة المعماريين العرب.

واضاف ان الشعبة تحرص على توسيع نطاق المشاركة في الجائزة وتشجيع المسابقات المعمارية ليس فقط على مستوى مشاريع التخرج فقط، وانها بصدد طرح مسابقات جديدة.

واشار م.البيطار انه سيتم اطلاق مسابقة سكن ميسر بالتعاون مع وكالة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، والتي تهدف الى ابراز المعماري الانسان الذي يقدم خدمة للانسانية ويساهم في التخفيف من كلفة البناء.

وبين انه سيكون هناك تعاون بين الشعبة ومديرية الدفاع المدني لبناء نادي للضباط في العقبة.

ومن جانبها قالت رئيسة لجنة الجائزة م.ميساء الشوملي ان الجائزة تشكل قصص نجاح للطلبة واهاليهم ولنقابتهم واساتذتهم وكلياتهم وجامعاتهم.

واضافت ان النقابة ولجنة الجائزة ولجنة التحكيم ارتقت بالجائزة منذ انطلاقتها قبل 15 عاما، واصبحت ذات مستوى عالمي وراقي ومؤسسي.

واوضحت ان المشاريع المشاركة في الجائزة ستوثق من خلال مجلة خاصة تصدرها اللجنة.

واشارت الى انه سيتم اطلاق جائزة للحفاظ على المواقع التراثية بالتعاون مع اليونسكو.

وتحدث خلال حفل الافتتاح الذي ادارته المهندس رولا الخشمان، م.شادي عبدالسلام عن المعمار الراحل جعفر طوقان واهتمامه بطلبة العمارة والمعماريين الشباب.

فيما تحدثت م.سناء الرقيبات التي فازت بجائزة المشرف المميز عن فوز طلبتها بالجائزة للعام الرابع على التوالي.

واشتملت الايام العلمية على محاضرة للمعماري د.راسم بدران بعنوان "دروس مستفادة من مشاريع التخرج"، ومحاضرة للمعماري العراقي معاذ الالوسي بعنوان "العمارة في الرسم المفقود..عمارة بدون قلم"، ومحاضرة للدكتور سامر الرطروط بعنوان "حاضر التعليم المعماري في الاردن..وهن ادوات الماضي وضراوة المستقبل"، ومحاضره حول تجربة جامعة العلوم والتكنولوجيا للدكتور حكمت حماد، ومحاضرة حول التكنولوجيا وتصميم المباني الصديقة للبيئة للمهندسة رولا الاسير، ومحاضرة حول مفاهيم نظام البيم في العمل الهندسي للمهندس براء عثمان.





يتواجد حاليا:
54
أنت الزائر رقم:
14192305