الهيئة العامة لصندوق تقاعد نقابة المهندسين تعقد اجتماعها...


06-04-2015

 اقرت الهيئة العامة لصندوق تقاعد نقابة المهندسين التقرير السنوي لاعمال الصندوق بشقيها الاداري والمالي وإنجازاته للعام 2014.

وقال نقيب المهندسين م.عبدالله عبيدات خلال اجتماع الهيئة العامة السنوي العادي ان قيمة موجودات الصندوق الدفترية ارتفعت خلال الدورة الحالية لمجلس النقابة من (175) مليون دينار إلى (203.5) مليون دينار بنسبة زيادة (16%) كما شهدت هذه الدورة رفعاً للسقوف التمويلية وإستحداث منافع جديدة ومبادرات تمويلية للمهندسين الشباب.

واضاف ان المجلس حرص على تعزيز إستثمارات الصندوق في القطاع التعليمي والسياحي من خلال المساهمة في مدرستين بنسبة )15%( لكل مدرسة، كما تم شراء قطعة أرض في منطقة البحر الميت التنموية لإقامة فندق ثلاثة نجوم عليها .

واشار ان االمجلس حقق في العام 2014 بالتعاون مع لجنة إدارة الصندوق والإدارة التنفيذية إنجازات مميزة في مجال الإيرادات والأرباح الإستثمارية والعائد على الإستثمار والذي بلغ نسبته)5.8%( ساهمت في رفد موجودات الصندوق بشكل يؤمن له الحفاظ على مركزه المالي ليتمكن من الإبقاء بالإلتزامات المالية للمهندسين المتقاعدين والمستفيدين من الرواتب التقاعدية للمهندسين المتوفين.

وعلى صعيد الميزانية العمومية للصندوق اشار التقرير الى ارتفاع قيمة الموجودات الدفترية للعام 2014 لتصل إلى حوالي (203.5) مليون دينار ، كما ارتفعت إيراداته لتصل إلى أكثر من (29.9) مليون دينار وبزيادة نسبتها (9%) عن العام الماضي حيث بلغت حصة الأرباح الاستثمارية منها (10.6) مليون دينار بزيادة نسبتها (5%) عن العام الماضي ، بينما ارتفعت نفقات الصندوق التي تشتمل على الرواتب التقاعدية والمصاريف الإدارية والعموميةوالمخصصات إلى (24) مليون دينار ليصل الفائض لهذا العام إلى حوالي (5.8) مليون دينار وبنسبة إنخفاض (13%) عن عام 2013.

اما بالنسبة للإيرادات التقاعدية اشار التقرير الى انها إرتفعت بنسبة (12%) عن عام 2013 لتصل إلى حوالي (19.3) مليون دينار كان نصيب الأقساط التقاعدية والرسوم الإضافية فيها حوالي(16.5) مليون دينار بنسبة ارتفاع عن عام 2013 قيمتها (11%) ، كما استمر الإقبال على الانتقال من شريحة تقاعدية إلى أخرى لتصل إيرادات فروقات الانتقال إلى حوالي (2.8) مليون دينار.

وفيما يتعلق بمحفظة الأسهم بلغ حجم التداول حوالي (2.6) مليون دينار، واستطاعت المحفظة تحقيق أرباح توزيع سنوية وصلت إلى أكثر من (546.6) ألف دينار .

وفيما يتعلق بمشاريع المرابحات (برامج التمويل) استفاد من هذه المشاريع (1597) مهندسا ومهندسة، بقيمة مبيعات بلغت حوالي (39.7) مليون دينار كان نصيب المشاريع العقارية الأكبر في عمليات الشراء هذه حيث قاربت مبيعاتها (36.7) مليون دينار.

وفيما يتعلق بالدراسة الاكتوارية السابعة اشار م.عبيدات انه تم قطع شوطا كبيراً بها وهي بمراحلها الأخيرة، وانها شارفت على الإنتهاء.

واثنت الهيئة العامة للصندوق على النتائج المالية المتحققة عن العام الماضي واداء مجلس النقابة خلال الدورة الحالية، واوصت بالعديد من المقترحات التي تهدف الى تعزيز وضع الصندوق والحفاظ على انجازاته.




يتواجد حاليا:
55
أنت الزائر رقم:
14203369