الهيئة المركزية لنقابة المهندسين تعقد اجتماعها السنوي...


18-04-2015

فتحت نقابة المهندسين اليوم السبت باب الترشح لانتخابات النقابة التي ستجري في الثامن من ايار المقبل.

ويستمر الترشح لمركز النقيب ونائب النقيب واعضاء مجلس النقابة عن الشعب الهندسية الست (8 اعضاء) لغاية 17 الشهر الجاري.

ومن جهة اخرى اقرت الهيئة المركزية للنقابة خلال اجتماعها السنوي العادي الذي عقدته اليوم في مجمع النقابات المهنية التقرير السنوي المقدم من مجلس النقابة عن أعماله لسنة 2014، والتقرير المالي لصندوق النقابة، و التقرير الإداري والمالي السنوي لنشاط صندوق التأمين الاجتماعي، والتقرير المالي لصندوق التأمين الاجتماعي، و التقريرين الإداري والمالي لصندوق التأمين الصحي، ومشروع موازنة صندوق النقابة لسنة 2015، بالاضافة الى تعيين مدققي حسابات صناديق النقابة لسنة 2015.

وطالبت الهيئة المركزية للنقابة الحكومة بالافراج عن المهندسين وموظفي النقابة المعتقلين بتهمة دعم المقاومة، كما استنكرت قطع التلفزيون الاردني احتجاجا للمقابلة التي أجريت مع نقيب المهندسين في برنامج "تحت الضوء".

وقال نقيب المهندسين م.عبدالله عبيدات في كلمة له خلال الاجتماع ان النقابة استمرت في أداء واجباتها وحافظت على    صعودها وتميزها في كافة الميادين.

واضاف انه في الجانب التشريعي صدر النظام المعدل للنظام الداخلي، والذي جاء ليعالج ضعف الموارد المالية  لصندوق النقابة، ولعلّ أبرز التعديلات ما يتعلق بإيجاد إيراد لحساب الزملاء أصحاب المكاتب والشركات الهندسية حيث يخصص من هذا الحساب جزء للتأمين الصحي وأية تأمينات أخرى حسب موارد هذا الحساب .

واعرب عن اسفه لقيام ديوان التشريع بتعطيل نظام هيئة المكاتب والشركات الهندسية لأسباب "غير مهنية"، واشار الى تعديل نظام التأمين الاجتماعي لزيادة المنافع من هذا الصندوق بزيادة الدفعة الفورية من ألفي دينار إلى خمسة ألاف دينار، وزيادة الراتب الشهري من ستين دينار إلى مئة دينار، وشمول المتقاعدين بالدفعة الفورية وإعفاؤهم من رسوم السنويّة للتأمين الاجتماعي، وجاءت كل هذه المنافع مقابل زيادة الاشتراك في التأمين الاجتماعي بمقدار عشرة دنانير سنويا فقط  .

اما فيما يتعلق بالجانب المهْني والعلمي اشار م. عبيدات ان العام 2014 شهد زيادة عدد الدورات والمؤتمرات التي عقدتْ

في عام 2014 ، فقد تمّ عقْد (7) (سبعة) مؤتمرات علمية متخصصة ، كما بلغ عدد الدورات (486) دورة ،  استفاد منها (8633) مشاركا، ووفي مجال التأهيل والاعتماد المهني فقد تأهّل (72) مهندسا ومهندسة.

وفيما يتعلق بتطوير العضوية وفرص التدريب والتشغيل لفت الى انه تم خلال العام الماضي تدريب (2250) في مختلف برامج التدريب، كما تم تشغيل (6620) مهندسا ومهندسة داخل وخارج المملكة، كما شهد عام 2014 نجاح برنامج (بدي خبرة) الذي رفع عدد المهندسين المتدربين من (1577) عام 2013 إلى (2250) ألفين ومئتين وخمسين.

ولفت الى ان صناديق النقابة المختلفة ب قدمت خدماتها  خدماتها ل(1597) مهندسا ومهندسة، كما تم العمل بمنافع جديدة.

اما في مجال خدمة المهندسين الشباب عقدت النقبة (70) دورة مجانية استفاد منها (3200) مهندسا ومهندسة، كما تم اعتماد الدفعة الأولى لمشتريات المهندسين الشباب، كما استفاد (7500) من حديثي التخرج من برنامج التأمين الصحي شبه المجاني داخل المستشفيات .

كما اشار م. عبيدات الى الدول الذ قامت به النقابة على صعيد قضايا المهندسين العاملين في القطاع العام والخاص .

والدور الوطني والاجتماعي والتطوير الإداري والإعلامي، والنجاحات التي حققتها النقابة على صعيد الاستثمار.

ويذكر ان قيمة موجودات صندوق التقاعد الدفترية ارتفعت خلال الدورة الحالية لمجلس النقابة من (175) مليون دينار إلى (203.5) مليون دينار بنسبة زيادة (16%).

 

 

يتواجد حاليا:
63
أنت الزائر رقم:
18950126