لجنة مشتركة بين النقابة ووزارتي العمل والاسكان لانشاء صندوق...


14-09-2015

شكلت نقابة المهندسين ووزارة الأشغال العامة والإسكان ووزارة العمل لجنة لدراسة مقترح النقابة لانشاء صندوق وطني لتدريب وتشغيل المهندسين.  

جاء ذلك خلال اللقاء الذي استضافت فيه نقابة المهندسين وزير العمل الدكتور نضال القطامين ووزير الأشغال العامة والإسكان م.سامي هلسه وبحضور نقيب المقاولين م.وائل طوقان.

وقال د.القطامين ان الوزارة على استعداد للتعاون مع النقابة لإنشاء الصندوق وفي المشاريع التي من شأنها إيجاد فرص عمل في صفوف المهندسين.

ودعا النقابة إلى أعداد دراسة حول الموائمة بين التخصصات الهندسية ومخرجات التعليم الهندسي وحاجة سوق العمل، ويتم بناء عليها الطلب من الجامعات إيقاف التخصصات غير المطلوبة.والتخصصات الراكدة .

واكد القطامين على ضرورة التوصل لالية يتم من خلالها تشغيل المهندسين في المحافظات في قطاع المقاولات، وزيادة التركيز على المحافظات البعيدة ، والتخصصات الهندسية المطلوبة

. ومن جانبه اكد وزير الاشغال العامة والاسكان م.سامي هلسة على اهمية الموائمة بين مخرجات التعليم الهندسي وسوق العمل.

وقال ان بعض الجامعات تطبق الموائمة بشكل فردي، وان اي من الجامعات الحكومكية والخاصة لم تتصل بالوزارة لتشغيل خريجيها في مشاريع المنحة الخليجية ومعرفة التخصصات التي تحتاجها تلك المشاريع.

واكد الحاجة للتخصصات التقنية التي يحتاجها القطاع الهندسي وتساعد المهندسين في عملهم. وقال نقيب المهندسين م.ماجد الطباع ان النقابة تسعى للتواصل بشكل مستمر في القطاع العام مع شركائها لما فيه مصلحة الوطن تشغيل المهندسين .

واضاف ان النقابة تسعى لان تكون الاعداد الكبيرة من المهندسين الذين يتخرجون سنويا عامل قوة للوطن واقتصاده وليس ضعف، الا انها تخشى من ان يتحول هذا العدد من المهندسين الى عبء على النقابة والوطن

واشاد بالتعاون والتشارك القائم بين النقابة ووزارة الاشغال العامة والاسكان ووزارة العمل في تدريب وتشغيل المهندسين. واشار الى ان النقابة مؤسسة وطنية وتسعى لحل المشاكل التي تواجهه والتي تعد البطالة احداها.

ومن جانبه توقع نائب نقيب المهندسين م.خالد ابورمان ان يصل عدد المهندسين الاردنيين خلال عشر سنوات قادمة الى ربع مليون مهندسا ومهندسة.

واوضح ان نسبة المهندسين الذين يتم تشغيلهم ضمن برنامج التدريب من اجل التشغيل وصلت الى 82%. .

و اشار امين عام نقابة المهندسين م.ناصر الهنيدي الى ان عدد المهندسين وصل حتى نهاية الشهر الماضي الى 125500 مهندسا ومهندسة.

ولفت الى ان عدد المهندسين الاردنيين الموجدين على مقاعد الدراسة يصل الى نحو 60 الف مهندسا ومهندسة منهم 10 الف طالب خارج المملكة.

واوضح الهنيدي ان صندوق التدريب والتشغيل يحتاج الى خمسة ملايين دينار سنويا، وانه سيقدم خدماته لنحو خمسة الاف مهندسا سنويا.

فيما تطرق رئيس قسم التدريب والتشغيل في النقابة الى برامج التدريب والتشغيل التي تنفذها النقابة واعداد المهندسين الذين استفادوا منها. 


يتواجد حاليا:
26
أنت الزائر رقم:
13788035