الطاقة المتجددة.. تخصص جديد ضمن الشعبة الكهربائية في"المهندسين"


28-02-2016

استحدثت نقابة المهندسين الأردنيين تخصصا فرعيا ضمن شعبة الهندسة الكهربائية قسم هندسة القوى تحت مسمى "الطاقة المتجددة".

وحول ذلك قال رئيس شعبة الهندسة الكهربائية في النقابة، المهندس شكيب عودة الله أن قرار استحداث التخصص جاء بعد ملاحظة ارتفاع أعداد الخريجين من الجامعات الأردنية في هذا المجال.

وأشار إلى أن مجال الطاقة المتجددة بدأ يأخذ حيزا كبيرا ضمن مشاريع المملكة خلال الفترة الحالية والفترة المقبلة، حيث سينضم ما يقارب 500 ميجا واط من الطاقة المتجددة للنظام الكهربائي الأردني. 

وأضاف م. عودة الله أن المملكة بصدد تنفيذ عدد من مشاريع الطاقة الشمسية والرياح في محافظات معان، الطفيلة، المفرق وغيرها ما يستلزم وجود مهندسين متخصصين في هذا المجال. 

وبين أن الحاجة إلى استحداث هذا التخصص جاءت كذلك بعد صدور تعليمات في المكاتب الهندسية بالمملكة حول الاشراف على مشاريع الطاقة المتجددة وضرورة تواجد مهندسين مختصين في هذا المجال في مواقع المشاريع. 

ولفت م. عودة الله إلى أن النقابة بصدد اصدار تعليمات جديدة في الفترة المقبلة حول تصاميم أعمال الطاقة الشمسية والرياح تحدد من خلالها الخبرات والمهارات اللازم تواجدها في المهندس المكلف بالاشراف على تلك المشاريع. 

وقال م. عودة الله أن النقابة شكلت لجنة مختصة تعنى بتدقيق مخططات مشاريع الطاقة المتجددة الواردة للنقابة.  

 

يذكر أن وزارة الأشغال العامة والاسكان وافقت على استحداث التخصص ضمن شعبة الهندسة الكهربائية قسم هندسة القوى بناء على طلب تقدمت به نقابة المهندسين.

يتواجد حاليا:
64
أنت الزائر رقم:
16799843