عمومية تقاعد المهندسين الاستثنائية تناقش الدراسة الاكتوارية...


05-03-2016

 قرر مجلس نقابة المهندسين الأردنيين الأحد تأجيل التصويت على الاجراءات التصحيحية المقترحة لتحسين أوضاع صندوق التقاعد، وذلك خلال الاجتماع الاستثنائي للهيئة العامة للصندوق الذي افتتحه نقيب المهندسين، المهندس ماجد الطباع بحضور وزير الأشغال وما يزيد عن 600 مهندس ومهندسة من اعضاء الهيئة العامة للصندوق.

وأشار م. الطباع خلال الافتتاح إلى أن عدم اكتمال النصاب في اجتماع الهيئة العامة للصندوق  الذي دعي إلى عقده بتاريخ 22 من شباط الجاري استوجب قانونيا تأجيله إلى تاريخ 28 من ذات الشهر.

وأكد م. الطباع مجددا على متانة وقوة الموقف المالي للصندوق وقدرته التامة على الوفاء بالتزاماته حاليا ومستقبلا، إلا أن الاجراءات التصحيحية المقترحة جاءت من المجلس وحرصه على استمرار هذه القوة أطول فترة ممكنة.

كما أكد م. الطباع على أن الهيئة العامة للصندوق هي صاحبة القرار النهائي بشأنه ولها الحرية المطلقة بالموافقة على المقترحات أو رفضها، لافتا إلى أن المقترحات النهائية للمجلس هي خلاصة آراء خرجت بها اجتماعات ولقاءات عقدت مع ما يزيد عن 1200 مهندس ومهندسة، من كافة الهيئات النقابية.

بدوره استعرض المستشار الاكتواري خلال الاجتماع الدراسة الاكتوارية كاملة على الحضور، مبينا أنها بنيت على كافة المعلومات المتعلقة بالمهندسين وتطور موجودات الصندوق منذ نشأته، إضافة إلى البيانات الديموغرافية للمهندسين.

وعرض الدارس الاكتواري الأسباب التي دعت المجلس إلى تقديم اجراءات تصحيحية تحافظ على استقرار الصندوق على المدى البعيد، مؤكدا في الوقت ذاته على قوة الصندوق ماليا وقدرته على الوفاء بالتزاماته تجاه المنتسبين.

وتحدث الدارس الاكتواري عن التوصيات المطروحة من قبل المجلس لمعالجة الخلل الذي يسببه عدم التوازن بين الميزات الممنوحة والاشتراكات التي يدفعها المهندسين، مؤكدا أن أي نظام تقاعدي مشابه في العالم معرض لتغيرات ديموغرافية عديدة لأن هذه الأنواع من الصناديق الممولة جزئياً أكثر تعرضاً لمثل هذه الاختلالات ، وهذا هو الحال بالنسبة لجميع صناديق التقاعد والضمان في العالم.

وقدم م. الطباع بعد الانتهاء من عرض الدراسة الاكتوارية مقترحات المجلس المطروحة والتي تهدف بشكل أساسي إلى إبعاد نقاط التعادل مما يعطي الصندوق قوة أكبر.

وحرصت النقابة على توفير كافة التجهيزات اللوجستية اللازمة لاتمام الاجتماع، وبثه مباشرة على موقع النقابة، حيث وفرت 3 قاعات مجهزة بالسماعات والشاشات اللازمة لعرض وقائع الاجتماع من القاعة الرئيسية.

وقد أعلن نقيب المهندسين الإبقاء على الهيئة العامة مفتوحة على أن يقوم المجلس بدعوة الهيئة لاجتماع قريب لاستكمال مناقشة مقترح المجلس المقدم إلى الهيئة العامة .

يتواجد حاليا:
62
أنت الزائر رقم:
16336196