محاضرة في المهندسين حول أداء النقل العام في الأردن


15-05-2016

قال رئيس الشعبة المدنية في نقابة المهندسين المهندس سري زعيتر في افتتاحه لمحاضرة بعنوان " أداء النقل العام في الأردن" بأن هذا الموضوع يشغل بال الكثيرين من المختصين لما له من انعكاس مباشر على المواطنين ، وأن نقابة المهندسين بصفتها بيت خبرة هندسي تحاول القاء الضوء على هذا الموضوع الهام وايجاد الحلول المناسبة له من خلال فعاليات متعددة .

فيما أكد الدكتور ماجد مسلم رئيس لجنة الطرق والمرور في الشعبة المدنية أن اللجنة ماضية في طرح الموضوعات التي من شأنها تقديم حلول للمشكلات العامة المتعلقة بالطرق والمرور في الاردن مؤكدا أن وجود نظام نقل جديد اصبح ضرورة وان ما هو موجود من وسائط يمكن استخدامها للتغذية والتوزيع.

وعرض الدكتور هاشم المساعيد وزير النقل الأسبق في محاضرته حول اداء النقل العام في الاردن معايير الأداء لنقل الركاب في كل من عمان وإربد والزرقاء والتي يقطنها حوالي ٧٠٪‏ من عدد سكان المملكة.

وبين الدكتورالمساعيد نسب التغطية لخدمات النقل العام وسرعة وسائط النقل وانتاجيتها بالاعتماد على العائد الى التكاليف التشغيلية وعدد الركاب وكذلك زمن انتظار الركاب في المجمعات ونسبة رضى المستخدمين لخدمات النقل العام في تلك المدن.

وأشار المُحاضر الى أن نسبة التغطية لخدمات النقل العام في عمان وإربد تبلغ ٦٣٪‏ و٧٣٪‏ على التوالي  وان تمديد خطوط النقل العام وإعادة هيكلتها ضروري لتحسين مستوى الخدمة.

وأن سرعة وسائط النقل العام داخل المدن هي اقل من مثيلاتها في البلدان المتقدمة وهذا يزيد من زمن التأخير بالنسبة للركاب ويعود ذلك الى الازدحامات المرورية وطبيعة خطوط النقل وعدم توفير مسارب خاصة لوسائط النقل العام.

كما أوضح الدكتور المساعيد ان نسبة العائد الى تكاليف التشغيل مرتفعة مقارنة بمعظم دول العالم حيث تبلغ النسب ٣.٧ للباصات، و ٢.٥ للسرافيس في كل من عمان وإربد والزرقاء، وان مجموع الركاب الذين يستخدمون النقل العام في عمان لا يصل الى مليون راكب وهذا لا يمثل الكثير من ٣٠٪‏ من عدد الركاب المتوقع لمدينة مثل عمان.

وأكد الدكتور المساعيد بأن حوالي ٧٠٪‏ من مستخدمي النقل العام عبروا عن رضاهم لمستوى النقل العام بينما ٣٠٪‏ من المستخدمين قيموا خدمات النقل العام بالضعيفة في كل مدينة.

وتبلغ نسبة الباصات لعدد السكان في عمان ٢٥ لكل ١٠٠٠ مواطن بينما النسبة عالميا ١ لكل ١٠٠٠ مواطن لأداء خدمة معقولة.

 

يتواجد حاليا:
56
أنت الزائر رقم:
17885295