"المهندسين" تبحث سلامة استخدام المياه المستصلحة في الزراعة...


02-08-2016

 قالت عضو مجلس نقابة المهندسين الأردنيين الدكتورة ليندا الحمود إن موضوع نقص المياه في كثير من بقاع العالم بات موضوعا مؤرقا للعديد من الدول، كما بينت  التقارير والدراسات الدولية.

وأضافت إن الأردن ليس بعيدا عن هذه الاحصائيات، وان مشكلة الفقر المائي باتت تشكل خطرا على اقتصاد الاردن، ما دفع اللجنة إلى تنظيم هذه الورشة والتي يشارك فيها مختصون على قدر رفيع من الخبرة، راجية أن يرشح عنها توصيات هامة ولجان متابعة تضع بين يدي صاحب القرار تشخيصا دقيقا وحلولا قابلة للتطبيق .

جاء ذلك خلال رعايتها لورشة عمل حول سلامة استخدام المياه المستصلحة في الزراعة نيابة عن نقيب المهندسين، والتي نظمتها لجنة المياه والبيئة في نقابة المهندسين الأردنيين.

ولفتت إلى ضرورة اتباع أفضل الطرق لإدارة واستصلاح المياه ضمن معايير دولية وفي سياق خطة وطنية تشرف عليها الحكومة بالاشتراك مع المؤسسات ذات العلاقة اضافة الى دعم جهود المنظمات الاقليمية والدولية لزيادة كميات المياه المستصلحة .

وأكدت أن نقابة المهندسين ومن خلال لجانها المختصة كلجنة المياه والبيئة ومن واقع تخصصها وواجبها ومسؤوليتها الاجتماعية أقامت العديد من الفعاليات والمحاضرات والايام العلمية وورش العمل والدورات المتخصصة حول موضوع المياه ومعالجتها واستخداماتها.

بدورها قالت رئيس اللجنة عضو الوكالة الألمانية للتعاون الدولي الدكتور مها حلالشة إن ورشة العمل تأتي في اطار السعي لتبادل الخبرات واستغلال الطاقات الوطنية في مجال استصلاح المياه، وتوثيق العلاقات بين المعنيين في الموضوع.

وأشارت إلى أن موضوع الورشة يهدف إلى الوصول إلى السير نحو إعداد خطو واضحة لتطبيق توصيات منظمة الصحة العالمية في مجال إعادة الاستخدام والتي نشرت عام 2006.

وحضر اللقاء من منظمة الصحة العالمية المهندس مازن ملكاوي الذي استعرض مقدمة لبرنامج منظمة الصحة العالمية المتعلقة بندرة المياه وتأثيرها على الصحة.

كما تناول المتحدث مدير شبكة مراكز المياه الاقليمية الدكتور غازي أبورمان حالة دراسية تطرقت إلى سبل التخفيف من المخاطر البيئية لاعادة استخدام المياه المستصلحة في الزراعة.

في حين تحدثت الأستاذة في الجامعة الأردنية الدكتورة غادة كساب حول ملائمة معايير حماية الصحة العامة الصادر عن منظمة الصحة العالمية 2006 للظروف المحلية، إضافة إلى الحديث عن الاطار المقترح لخطة سلامة استخدام المياه المستصلحة في الزراعة بمشاركة د. حلالشة.

وعقد في ختام الورشة حلقة تشاورية مع الحضور الذين يمثلون أصحاب العلاقة من القطاعين العام والخاص، حول الخطوات اللاحقة للورشة والاتفاق على تشكيل لجنة متابعة.

يتواجد حاليا:
52
أنت الزائر رقم:
15214966