"المهندسين" والسفارة السويسرية تحتفلان باطلاق دليلين هندسيين...


08-11-2016

تحت رعاية وزير الأشغال والإسكان، المهندس سامي هلسة والسفير السويسري في الأردن هانز بيتر لينز، أطلقت الوكالة السويسرية للتعاون والتنمية ونقابة المهندسين الأردنيين دليلا ارشادحول الإشراف على أعمال البناء والتقييم السريع للمباني بعد الكوارث الطبيعية.

يعتبر الدليل الأول مرجعا أساسيا للمهندسين المشرفين على البناء في دعم عملهم في إدارة جودة المباني في جميع مراحل عملية البناء
وذلك بهدف تقليل الفجوة بين التخطيط وأعمال الإنشاء في الموقع.

بينما يعتبر الدليل الثاني أداة مهمة في التقييم السريع للمباني بعد الكوارث الطبيعية وكيفية إجراء اصلاحات فنية أفضل للمباني.

 

 

 
 
 
ويأتي اعداد هذين الدليلين ضمن تعاون مشترك بين النقابة والوكالة السويسرية في مجال الحد من أخطار الكوارث الطبيعية من خلال رفع جودة وكفاءة المباني، وسيتبع حفل الإطلاق ورشات عمل وتدريب للفئات المعنية وذلك لضمان استخدام أفضل للدليلين. ومن خلال المشروع ذاته تم اعداد مواد تدريبية لتدريب الحدادين في مواقع الإنشاء على تنفيذ تفاصيل حديد التسليح بموجب دليل لتفاصيل حديد التسليح تم انجازه في مرحلة سابقة ضمن التعاون المشترك . وسيتم التدريب بالتنسيق والتعاون بين كل من نقابة المهندسين ونقابة المقاولين الأردنيين ومؤسسة التدريب المهني.

و يأتي هذا الحفل تتويجا لجهود متواصلة من نقابة المهندسين بالتعاون مع الوكالة السويسرية للتعاون الدولي، والجمعية العلمية الملكية والمكتب الهندسي الاستشاري العالمي لإخراج هذين الدليلين الى حيز الوجود، في خطوة متقدمة على طريق تطوير القطاع الهندسي والعمل الاستشاري الأردني، ما سينعكس ايجابا على مستوى التنافسية، والجودة وحسب أفضل الأسس والمعايير العالمية.

تتعاون الوكالة السويسرية مع نقابة المهندسين منذ العام 2008 من خلال تطبيق مراحل مختلفة لمشروع يهدف إلى تحسين جودة المباني في الأردن لدعم صمودها أمام الزلازل والكوارث الطبيعية. 

كما تدعم الوكالة السويسرية الأردن في التعامل مع تداعيات الأزمة السورية بقيمة كلية بلغت 20 مليون دينار في عام 2016.  

يتواجد حاليا:
71
أنت الزائر رقم:
16860006