"أنظمة الحماية في النظام الكهربائي الأردني" محاضرة علمية...


03-12-2016

     نظمت اللجنة العلمية الكهربائية في نقابة المهندسين محاضرة علمية بعنوان (أنظمة الحماية في النظام الكهربائي الأردني) قدّمها المهندس محمد دَاوُدَ - مدير دائرة الوقاية والعدادات في شركة الكهرباء الوطنية .

    وقدم المهندس داود في المحاضرة شروحات فنية عن أنظمة  الحماية الكهربائية  المستخدمة  في  خطوط النقل الكهربائي  ومحولات ومحطات تحويل فولطية 400  و 132 كيلو فولط  ومعدات المرحلات الكهربائية  المركبة وأنواعها والاعتبارات  الفنية التي يتم مراعاتها أثناء اختيارها وفقا للمعايير العالمية لتخفيض وكشف الأعطال وفصل القواطع الكهربائية لعزل الدارات الكهربائية المتأثرة بالأعطال في وقت قصير جدا لا يتجاوز 300 ميلي ثانية كحد أقصى وذلك لتحقيق أعلى درجة من استقرارية عمل النظام الكهربائي.

      كما تطرق إلى أهم المرحلات  الكهربائية المركبة على خطوط 400 و 132 كيلوفولط ومنها الحميات المسافية وأنظمة القلق التلقائي  للقواطع الكهربائية  وأنظمة فصل الأحمال والمؤلف من 16 مرحلة  وهي مبرمجة لفصل الاحمال الكهربائية بشكل تدريجي يتناسب مع انخفاض تردد الشبكة الكهربائية 

وأشار إلى أهمية ابقاء أنظمة الحماية  في جاهزية عالية جدا  ولهذه الغاية يتم  فحصها في أثناء التصنيع وأثناء التشغيل التجريبي كما يتم إجراء صيانة دورية للتحقق  من قيمها المعيارية وقد اختتمت المحاضرة  بعرض أمثلة وتطبيقات عملية ساهمت في سلامة النظام الكهربائي نتيجة العمل الصحيح لأنظمة الحماية الكهربائية.

من جانبه أشار المهندس حسين عليان رئيس اللجنة العلمية الكهربائية إلى النشاطات المختلفة التي تنظمها اللجنة من زيارات ميدانية وورش ومحاضرات بهدف رفع المستوى المعرفي للمهندس الأردني .

وفي ختام المحاضرة التي شارك فيها 50 مهندسا ومهندسة سلم المهندس عليان شهادة شكر وتقدير للمحاضر المهندس محمد داود لجهوده في إعداد وتقديم المحاضرة  كما شكر الحاضرين على اهتمامهم ومشاركتهم .

يذكر أن هذه المحاضرة تأتي  ضمن سلسلة  من النشاطات العلمية التي نظمتها اللجنة العلمية الكهربائية  والتي بلغت في  هذا العام تسعة عشر نشاطا شملت إقامة ايام علمية وعقد محاضرات وزيارات ميدانية لمشاريع  كهربائية مميزة في مختلف محافظات المملكة. 

يتواجد حاليا:
75
أنت الزائر رقم:
15309325