"المهندسين" وأمانة عمان تحاضران حول تكاملية النقل العام...


25-01-2017

تحت رعاية أمين عمان عقل بلتاجي نظمت لجنة النقل والمرور في نقابة المهندسين الأردنيين محاضرة علمية تحت عنوان "تكاملية النقل العام في عمان- مترو عمان حقيقة أم خيال"، قدمها مستشار الأمين للبنية التحتية والمشاريع الكبرى المهندس ياسر عطيات، في مبنى الأمانة.

وحضر اللقاء مدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي ورئيس شعبة الهندسة المدنية المهندس سري زعيتر وعضو مجلس النقابة المهندس درويش المجالي ووزير النقل السابق لينا شبيب ونقيب المقاولين المهندس وائل طوقان ورئيس اللجنة الدكتور ماجد مسلم وعدد من المهندسين والمختصين المهتمين في هذا الشأن.

وأكد أمين عمان عقل بلتاجي أن الأمانة شرعت بوضع حلول آمنة متوسطة وبعيدة المدى سعيا لحل مشكلات النقل والمرور في مدينة عمان، مشيرا إلى أهمية أن تكون الحلول ابداعية بما يتوافق مع طبيعة المدينة.

وأشاد بلتاجي بجهود نقابة المهندسين في تنظيم هذا النوع من المحاضرات العلمية، مؤكدا على متانة العلاقة بين الأمانة والنقابة باعتبارها بيت خبرة في مجال عملها.

من ناحيته قال مدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي إن مشكلات المرور والنقل العام أصبحت قضايا رأي عام وهي التحدي الأهم الذي تواجهه أمانة عمان في ظل النمو السريع لسكان المدنية وارتفاع أعداد المركبات فيها.

ولفت إلى أن الأمانة وضعت خططا قريبة ومتوسطة وبعيدة المدى من قبل أصحاب الاختصاص إضافة إلى خطط أخرى آنية وفورية للتعامل مع مشكلات المرور والنقل العام في المدينة.

من جانبه قال رئيس مجلس شعبة الهندسة المدنية في النقابة المهندس سري زعيتر إن نقابة المهندسين مؤسسة وطنية وبيت خبرة في مجال اختصاصها، مؤكدا استعداد النقابة لأن تكون في الطليعة مع أمانة عمان لحل المشكلات التي تمس المواطن ضمن اطار عملها.

وأشار إلى أن مستوى التنسيق بين الأمانة والنقابة عالٍ بسبب تقاطع عملهما، مبينا أن لجان النقابة على تواصل كبير بدوائر الأمانة المختلفة لتنظيم الأنشطة والفعاليات المشتركة.

بدوره قال رئيس لجنة النقل والمرور الدكتور ماجد مسلم إنه على أمانة عمان أن تعمل ضمن ما يسمى بمنظومة النقل الشاملة, سعيا لايجاد الحلول الملائمة لمواجهة المشاكل الناجمة عن ارتفاع أسعار المحروقات والزيادة الكبيرة في أعداد السكان والمركبات وما تلحقه من ضرر على البيئة وهدر للوقت والمال وانعكاسه السلبي على النمو الاقتصادي.

 وأكد أن المترو والباصات سريعة التردد تحقق هذه الرؤيا الاستراتيجية ويجب الاسراع في تنفيذ هذه المشاريع الحيوية والهامة .

وأشار إلى أن هذا النشاط جاء نظرا للدور الكبير الذي تلعبه أمانة عمان في مجال تقديم خدمات النقل العام للمواطنين، ولما يشكله مشروع النقل العام من أهمية، إضافة لما أثير حوله من لغط كثير.

وأوضح أن اللجنة تسعى من خلال النشطاط للتعريف برؤية وخطط أمانة عمان المستقبلية في مجال النقل العام وخاصة سعيها نحو انشاء مترو عمان والذي يعتبر هو العامود الفقري للنقل العام حسب الدراسات السابقه لطاقته الاستيعابية الكبيرة المبني على العدد الكبير الذي سينقله ,بالاضافة الى الوقوف على اخر التطورات في مجال انشاء الباص سريع التردد. 

يتواجد حاليا:
110
أنت الزائر رقم:
14715414