"المهندسين" تبحث تأثير الامواج الكهرومغناطيسية على الانسان


23-02-2017

نظمت شعبة الهندسة الكهربائية في نقابة المهندسين الأردنيين ورشة عمل حول تأثير الامواج الكهرومغناطيسية المنبعثة من الهوائيات على الانسان، قدمها عضو مجلس النقابة المهندس محمد الرفاعي.

وقال م. الرفاعي إن الورشة تهدف إلى التعرف على التأثيرات الصحية الضارة لأبراج الجهد العالي والامواج الكهرومغناطيسية والشبكات اللاسلكية والهاتف المحمول.

وأشار إلى أن ثورة المعلومات والاتصالات أدت الى انتشار واسع للأجهزة الالكترونية، وتضاعف أبراج البث الإذاعي والتلفزيوني ومحطات استقبال بث الأقمار الاصطناعية ومحطات الاتصالات اللاسلكية ومحطات الرادار ومحطات تقوية الاتصالات بشبكات الهاتف.

من جانبه نفى ممثل هيئة تنظيم قطاع الاتصالات المهندس هشام العتوم وجود أي تأثير مباشر للامواج الكهرومغناطيسية المنبعثة من الهوائيات الموجودة على أسطح المنازل على صحة الانسان.

وأشار إلى وجود معايير عالمية تنظم استخدام هذه الهوائيات وأجهزة خاصة تحدد المتطلبات الضرورية واحتياطات الامان لقياس ورصد هذه الامواج وأي تأثير قد تسببه للانسان والحيوان.

وأكد أن الهيئة لا تمنح أي جهة كانت تراخيص تركيب هوائيات على المنازل أو المدارس أو المؤسسات إلا بعد استيفاء الشروط المحددة وضمان توافر المعايير الدولية.

بدوره نفى عضو الهيئة التدريسية في جامعة اليرموك الدكتور احمد الشمالي تأثير هذه الأمواج على الانسان، مبديا استعداد الجامعة لعقد ورشة علمية حول هذه المجال بالتعاون مع طلبة الدراسات العليا وجعله كأحد مشاريع دراستهم.

وتحدث عضو الهيئة التدريسية في جامعة فيلادلفيا الدكتور أيمن آغا بشكل موسع حول الامواج الكهرومغناطيسية، مشيرا إلى أن تلك الأمواج لها على الأقل تأثير حراري على الانسان.

بدوره أكد عضو الهيئة التدريسية في جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور أوس القيسي وجود تأثير للأمواج الكهرومغناطيسية على الانسان، داعيا إلى أهمية وضرورة أخذ الاحتياطات والتدابير اللازمة للوقاية منها.

ممثل هيئة الاتصالات الخاصة المهندس كمال شويحات عرض ايجازا حول الامواج الكهرومغناطيسية وخصائصها، مؤكدا عدم وجود تأثير مباشر لها على الانسان، واقتصاره على التأثير الحراري.

كما أكد الرائد المهندس احمد ابو زيد من القوات المسلحة والرائد عبد الله الشويات من سلاح الجو الملكي عدم وجود اي اثار سلبية لهذه الأمواج على صحة الانسان.

وتوافق المشاركون على تشكيل لجنة تضم متخصصين لدراسة هذا الموضوع والوصول إلى متطلبات الأمانة اللازمة لحماية الانسان من تأثير هذه الأمواج.

يذكر أن هذه الورشة جاءت بتنظيم من النقابة وبعد طلب تقدم به النائب  المهندس رياض العزام لاستشار النقابة في هذا الموضوع الهام باعتبارها بيت خبرة في مجالات عملها حضر الورشة عدد من المهتمين ومن بينهم النائب محمد الزعبي وأعضاء الهيئات التدريسية من الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة. 

يتواجد حاليا:
70
أنت الزائر رقم:
15262570