عمومية تقاعد "المهندسين" توافق على تعديل نظام التقاعد


06-03-2017

وافقت الهيئة العامة لصندوق تقاعد المهندسين في اجتماعها الاستثنائي الذي عقدته مساء الاثنين في مجمع النقابات المهنية بحضور أعضاء مجلس النقابة ومندوب وزير الأشغال العامة والاسكان وأمين عام النقابة والمستشار القانوني على المقترحات التي قدمها مجلس النقابة لتعديل نظام التقاعد.

وحصل مقترح المجلس الذي وضعه بهدف ابعاد نقطة التعادل الثالثة من عام 2029 إلى عام 2041 على موافقة أغلبية أعضاء الهيئة العامة للصندوق .
وأكد نقيب المهندسين المهندس ماجد الطباع أن صندوق التقاعد يعتبر من أقوى الصناديق في المملكة، ولديه القدرة التامة على الوفاء بالتزاماته المالية، مشيرا إلى أن المجلس تقدم بهذه المقترحات لضمان ديمومة استقرار الصندوق مستقبلا.

وأوضح م. الطباع في افتتاح الجلسة أن مجلس النقابة تقدم بمقترح جديد من منطلق مسؤولياته وحرصه على أمان الصندوق، بعد أن رفضت الهيئة العامة المقترح السابق لتعديل نظام الصندوق في اجتماعها الذي عقد في تموز الماضي.

وأكد م. الطباع أن المجلس يحترم قرار الهيئة العامة للنقابة باعتبارها أعلى سلطة تشريعية فيها، لافتا إلى أن صندوق التقاعد لم يشهد تعديلا واحدا على رسوم الاشتراك فيه منذ نشأته قبل 43 عاما.

وبين أن التغييرات الديموغرافية وارتفاع أعداد المهندسين المنتسبين للنقابة وتغير القيمة الشرائية للدينار وزيادة أعداد المهندسات وغيرها من الأسباب استوجب تعديل أقساط الاشتراك للحفاظ على استقرار صندوق التقاعد على المدى البعيد.

وأوضح أن البيانات المالية للصندوق عام 2016 أشارت الى أن الرواتب التقاعدية تم دفعها من الصندوق بلغت حوالي 26  مليون دينارا في حين ان الأقساط الشهرية بلغت حوالي 20 مليون دينار وان العوائد الاستثمارية في نفس العام رغم الظروف الاقتصادية بلغت حوالي 10 ملايين ونصف المليون دينارا وهذا يؤكد على توصيات الدراسة الاكتوارية بضرورة تعديل الاقساط الشهرية الى جانب زيادة العائد الاستثماري وتقليل المصاريف الادارية التي انخفضت في العام 2016 عن العام الذي يسبقه بنسبة 25% تقريبا.

وأجاب نقيب المهندسين والمستشار القانوني للنقابة على كافة الأسئلة والاستفسارات التي تقدم بها عدد من أعضاء الهيئة العامة للصندوق حول المقترحات التي طرحها مجلس النقابة قبل التصويت عليها ، كما تقدم بالشكر لكل من حضر من المهندسين مؤكداً أن النقابة هي التي فازت وليس أحداً من المقترعين وأن جميع المهندسين يشكلون فريقاً واحداً لمصلحة المهنة والنقابة.

يذكر أن النقابة قامت بتجهيز قاعات الاجتماع بشكل يوفر راحة للمهندسين الحاضرين ويضمن اطلاع الجميع على وقائع الاجتماع، حيث وفرت شاشات عرض في القاعات وقامت ببث الاجتماع مباشرة عبر موقعها الالكتروني وصفحتها الرسمية على "الفيسبوك". 

يتواجد حاليا:
67
أنت الزائر رقم:
15262641