"المهندسين" تحاضر حول دور مواقف السيارات الذكية في تخفيف...


03-04-2017

 نظمت لجنة النقل والمرور في شعبة الهندسة المدنية في نقابة المهندسين الأردنيين محاضرة علمية بعنوان "مواقف السيارات الذكية ودورها في تخفيف الازدحامات المرورية "، قدمها المهندس عبد الناصر الشيخ ياسين.

وقال رئيس الشعبة عضو مجلس النقابة المهندس سري زعيتر إن هذه المحاضرة تأتي لتسليط الضوء على دور أنظمة المواقف الذكية في الحد من الازدحامات المرورية التي باتت تعاني منها كل المدن في المملكة وخاصة العاصمة عمان.

وقال رئيس اللجنة الدكتور ماجد مسلم إن الدراسات العالمية تشير إلى أن اكثر من 30% من السيارات في مراكز المدن تبحث عن مواقف لها، وان تكلفة هذا الوقت بلغت اكثر من مليوني يورو في فرنسا مثلا، مبينا أن تأمين مواقف ذكية يزيد من سعة الطريق بنسبة تزيد عن 30% بالاضافة إلى تخفيف انبعاثات الغازات السامة . 

وتحدث المحاضر م. عبد الناصر حول تاريخ المواقف الذكية ودورها في توفير نصف المساحة المطلوبة للمواقف وبالتالي توفير النصف الاخر للبناء والاستثمار مما يؤدي الى تنشيط الاقتصاد وخاصة في المدن القديمة، مستعرضا تجارب عالمية وعربية ناحجة في هذا المجال.

وأوضح أن أكثر المشاكل المرورية تاثيرا على الناحية الاجتماعية هي المواقف , وان سكان مدينة عمان خاصة وباقي محافظات المملكة عامة في تزايد مستمر, ولا بد للجهات المسؤولة من اتخاذ اجراءات تساعد في انتشار المواقف الذكية. وفي نهاية المحاضرة استعرض م عبد الناصر تجارب عالمية وعربية ناجحة في هذا المجال . 

يتواجد حاليا:
58
أنت الزائر رقم:
17914627