د. زغلول النجار يحاضر حول البرق والرعد في القرآن الكريم


06-07-2017

عقدت اللجنة العلمية في شعبة الهندسة الكهربائية في نقابة المهندسين الأربعاء محاضرة علمية بعنوان "البرق والرعد في القرآن الكريم" قدمها  أستاذ علوم الأرض والجيولوجيا الدكتور زغلول النجار.

واستعرض د. النجار الآيات القرآنية التي أشارت إلى تكون السحب والمطر والبرق، وأن هذه الظواهر الطبيعية وما يتشكل عنها من صواعق هي آية من آيات الله ومن المعجزات الربانية في خلق الكون.

وأوضح أنه تم التعرف على تفاصيل هذه الظواهر حديثاً بعد تطور التكنولوجيا وصناعة الطائرات، حيث أصبح بالامكان التعرف إلى أسبابها وما ينتج عنها من نعم، وأن الله يصيب عباده بالنعم بما يفيد الأرض وما عليها.

وأكد د. النجار ضرورة الاهتمام في تفسير الظواهر الطبيعية والحقائق العلمية التي وردت في النصوص القرآنية، في ظل توفر وسائل وأدوات حديثة لم تكن متوفرة في الماضي، وهذا يبين أن ما جاء في القرآن الكريم قبل أربعة عشر قرناً هو إعجاز عظيم.

من جانبه قدم الاستشاري المهندس إسماعيل داود محاضرة حول التطبيقات الهندسية المتعلقة بحماية المنشآت والأبراج المرتفعة والمباني العالية من أخطار الصواعق.

واستعرض الصواعق وعددها على مستوى العالم وقيم شدة التيار بالامبير والفولطيات فائقة الجهد الناتجة عنها، إضافة إلى شروحات وافية حول المواصفات والمقاييس العالمية الحديثة لهذا النظام ومكوناته وأجزائه.

وبين م. داود مستويات الحماية التي يجب تطبيقها على المباني نتيجة لمجموعة المعايير والعناصر والمدخلات الخاصة بطبيعة المشروع وبنيته ومكونات وارتفاعه وعدد الصواعق خلال السنة وكثافتها على مساحة معينة وغير ذلك من العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار.

وتناول أهم البرامج الحسابية التي من خلالها يمكن معرفة حاجة المباني لنظام الحماية من الصواعق ومستوى الحماية المطلوب سواء داخل المبنى أو خارجه.

بدوره قال رئيس اللجنة المهندس حسين عليان أن هذه المحاضرة تأتي ضمن سلسلة النشاطات العلمية التي تعقدها اللجنة بهدف رفع المستوى العلمي والمهني والمعرفي للمهندس الأردني، وتنفيذا لخطة اللجنة التي تشمل عقد المحاضرات العلمية وإقامة الأيام العلمية وتنفيذ الزيارات الميدانية للمشاريع الهندسية المميزة في المملكة.

وأعرب م. عليان عن  شكره للمحاضرين على الجهود المبذولة في تقديم المعلومات العلمية بمحتواها القيم، كما شكر الحضور على مشاركتهم وحبهم للتعلم وتوسيع المعرفة.

وشارك عضو اللجنة العلميةالدكتور المهندس حسام كلوب الكهربائية عضو الهيئة التدريسية في الجامعة الألمانية الأردنية في إدارة جلستي المحاضرة.

يذكر أن الدكتور زغلول النجار حاصل على الدكتوراة في علوم الأرض من جامعة ويلز ببريطانيا، وحائز على الكثير من الشهادات العلمية والتقديرية العالمية. 

يتواجد حاليا:
69
أنت الزائر رقم:
18988987