دائرة القبول والتسجيل


تسعى نقابة المهندسين لتحقيق مجموعة من الأهداف للارتقاء بمستوى المهنة العلمي والمهني، وتساهم في تخطيط وتطوير إمكانياتها لاستيعاب الكم الهائل من المنتسبين الجدد إضافة الى استشراف الرؤيا المستقبلية للمهنة، وتخصصاتها المختلفة؛ من خلال دراسة سوق العمل وحاجته، وبالتنسيق مع الجهات ذات الصلة وبصفة النقابة هيئة استشارية في مجال عملها.

 

 

خدمات القبول والتسجيل 

قوانين وقرارات مهمة

 

يُعنى قسم القبول والتسجيل في النقابة بالقيام بكافة المهام التي من شأنها تسهيل إجراءات تسجيل المهندسين الجدد في النقابة، ونصت المادة (9 / أ) من قانون نقابة المهندسين الأردنيين رقم (15) لسنة 1972 والقوانين المعدلة له أن “يعتبر مهندسًا كل من حصل على الشهادة الجامعية الأولى في الهندسة (البكالوريوس أو ما يعادلها) نتيجة لدراسة هندسية منتظمة من جامعة أو كلية أو معهد هندسي معترف به وسجل اسمه مهندسا في سجلات النقابة “.

 
يشترط ان تكون مدة الدراسة للمهندس أو المهندس التطبيقي في الجامعة أو الكلية أو المعهد المعترف به لا تقل عن 4 سنوات منتظمة أو ما يعادلها في نظام الساعات المعتمدة بعد الحصول على شهادة الدراسة الثانوية العامة الاردنية الفرع العلمي أو ما يعادلها، ويستثنى من شرط الحصول على الفرع العلمي لهذه الشهادة:
  1. كل من التحق بالجامعة أو الكلية أو المعهد الهندسي قبل نفاذ احكام القانون رقم 14 لسنة 1986.
  2. كل من حصل على شهادة الثانوية العامة (الفرع الصناعي).
“يعتبر مهندسًا في أحد فروع الهندسة المدرجة تحت أي شعبة والمتعلقة بأحد أقسام الهندسة الرئيسية كل من حصل على الشهادة الهندسية العليا (الدكتوراه) المعترف بها في ذلك الفرع دون الحصول على الشهادة الأولى في أحد أقسام الهندسة الرئيسية المبينة إزاء كل شعبة شريطة أن لا تقل مدة الدراسة الهندسية العليا لهذه الدرجة عن ثلاث سنوات منتظمة أو ما يعادلها في نظام الساعات المعتمدة بعد البكالوريوس في جامعة أو كلية أو معهد معترف به، ولا يجوز لهذا العضو ممارسة المهنة إلا في الفرع الذي سجل بموجبه في النقابة ”يعتبر عضوًا في النقابة ويعطى إذنًا بممارسة المهنة كل من سجل اسمه مهندسًا أو مهندسًا تطبيقيًا في سجلات النقابة بمقتضى أحكام هذا القانون ”.
 
ومن خلال هذه المواد يتبين منع أي شخص من مزاولة مهنة الهندسة في المملكة إلا بعد أن يستكمل إجراءات التسجيل في النقابة.

 

 خريجو فرع الثانوية العامة (الادارة المعلوماتية):

صدر قانون رقم 2 لسنة 2007 (قانون معدل لقانون نقابة المهندسين الأردنيين)

المادة 1: يسمى هذا القانون (قانون معدل لقانون نقابة المهندسين الاردنيين لسنة 2007) ويقرأ مع القانون رقم 15 لسنة 1972 المشار إليه فيما يلي بالقانون الأصلي وما طرأ عليه من تعديلات قانونًا واحدًا ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

المادة 2: تعدل الفقرة (ج) من المادة (9) من القانون الاصلي باضافة البندين (3) و (4) إليها بالنص التالي:

  1. كل من حصل على شهادة الدراسة الثانوية العامة / فرع الادارة المعلوماتية المسار العلمي وحقق علامة النجاح المطلوبة في مادتي الرياضيات والفيزياء في منهج التوجيهي العلمي الاردني.
  2. تسري احكام البند (3) من هذه الفقرة على كل من التحق بكلية الهندسة في الجامعات الاردنية من الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة / فرع الادارة المعلوماتية للعامين الدراسيين (2005/2006) و (2006/2007) وحقق في السنتين الدراسيتين الجامعيتين الاولى والثانية علامة النجاح المطلوبة في مواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء لجميع المستويات الاستدراكية والاساسية.

 

 قرارات المجلس المتعلقة بالجامعات البريطانية (نظام الثلاث سنوات):

* قرار صادر بتاريخ 26/3/2008 وينص على ما يلي:
يسمح لخريجي الجامعات البريطانية (بكالوريوس نظام ثلاث سنوات) التسجيل في النقابة شريطة تحقيق احد الشرطين التاليين مع توفر باقي الشروط القانونية الأخرى:
اولًا: الحصول على شهادة الماجستير في الهندسة في نفس مجال تخصصه من جامعة معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي سواء كانت الدراسة نظام السنوات او الساعات المعتمدة وبما يحقق ما لا يقل عن (30) ساعة اضافية معتمدة أو ما يعادلها بحيث لا تقل مدة الدراسة عن سنة دراسية واحدة.
ثانيًا: دراسة (30) ساعة هندسية معتمدة في مجال تخصصه في جامعة معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي بحيث يقوم الطالب باختيار هذه المواد قبل مباشرته الدراسة وعرضها على مجلس الشعبة المختصة لأخذ الموافقة عليها شريطة أن لا يكون طالب التسجيل قد درس هذه المواد سابقًا ضمن تخصصه (غير مدرجة في كشف المواد الصادر عن الجامعة التي تخرج منها).
 
 
* قرار صادر بتاريخ 6/4/2009 وينص على ما يلي:
لاحقًا لقرار المجلس رقم 1876 تاريخ 26/3/2008 قرر المجلس ما يلي:
  1. قبول عضوية خريجي الجامعات البريطانية الذين لديهم سنة تحضيرية في إحدى الجامعات المعترف بها اضافة الى 3 سنوات في الجامعة التي تخرج منها دون اشتراط ان تكون السنة التحضيرية من نفس الجامعة.
  2. قبول عضوية خريجي الجامعات البريطانية نظام 3 سنوات والحاصلين على درجة الماجستير في الهندسة دون اشتراط أن تكون شهادة الماجستير بنفس تخصص الدراسة خلال مرحلة البكالوريوس.

قرار صادر بتاريخ 15/4/2009 وينص على ما يلي:

قرر المجلس تعديل الصياغة السابقة لتصبح كما يلي:
  1. شريطة ان تكون شهادة السنة التحضيرية شهادة لسنة دراسية فعلية موقعة ومصدقة وبذات التاريخ وان تكون قبل دراسة (3) سنوات وليس ورقة تكميلية يتم احضارها بعد التخرج لغايات التسجيل في النقابة (على ان يتم اثبات الدراسة بشرط الاقامة في بلد الدراسة وبالطرق الرسمي) .
  2. شهادة الماجستير ان تكون في مجال الهندسة آلتي تتلاءم مع التخصص.

 

قرار المجلس رقم 2551 تاريخ 16/9/2012  عدم الموافقة على قبول تسجيل خريجي الهندسة المعمارية نظام دراسة ال 3 سنوات التزامًا بنص قانون نقابة المهندسين الاردنيين الماده التاسعة ج والتي تشترط أن لا تقل مده الدراسة عن 4 سنوات.

قرار مجلس النقابة  رقم  27/2016/54 تاريخ  7/8/2016  بخصوص المتقدمين للانتساب للنقابة من خريجي الثانوية العامة تخصص إدارة المعلوماتية والذين تخرجوا بعد عام 2008.